كارثة.. 70 جريمة فساد جديدة تضرب الكويت

دسمان نيوز- كشفت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» عن تمكنها من رصد 70 واقعة شبهة فساد في الأعوام 2021 و2022 و2023، من خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

وقال مدير إدارة كشف الفساد واسترداد الأموال في الهيئة عيسى العنزي لـ«الراي» إن «إجمالي عمليات الرصد لشبهات الفساد منذ دخول اللائحة التنفيذية حيز التنفيذ (في 2016) بلغ 140 واقعة، جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها».

وأضاف العنزي ان «نزاهة تتابع الأخبار والمعلومات عن الوقائع التي قد تشكل شبهات لجرائم الفساد المنصوص عليها في المادة 22 من القانون رقم 2 لسنة 2016 في شأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية»، موضحاً أنه «يجري تقييم المعلومات والأخبار محل المتابعة عن وقائع شبهات جرائم الفساد التي يتم رصدها من المصادر المختلفة، وفقاً للشروط الأولية الواجبة في جرائم الفساد المذكورة في المادة 22 وأن تثار حول وظيفة عامة خاضعة لقانون إنشاء الهيئة».

وشدد على أن «الهيئة تباشر إجراءاتها متى ما تحققت الشروط الأولية وكانت المعلومات جدية وموثوقة، وكذلك يتم التحقق من مدى سابقة بحث الموضوع في الهيئة من عدمه»، مبيناً أن «مصادر الرصد تشمل وسائل الإعلام المختلفة ومنها الصحف المحلية والعالمية».

وعن السند القانوني لعملية الرصد، ذكر العنزي أن «المادة 24 من القانون رقم 2 لسنة 2016 في شأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية، سمحت للهيئة بالقيام، فور علمها بوجود شبهة جريمة فساد، بجمع المعلومات في شأنها، ولها في سبيل ذلك الاطلاع على السجلات والمستندات والوثائق المتعلقة بالجريمة محل العلم، وكذلك طلب موافاتها بأي بيانات أو معلومات أو وثائق متعلقة بها، ولها أن تقرر إحالتها إلى الجهات القضائية المختصة».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا