كر وفر في ليما بين أنصار رئيس بيرو المعزول وقوات الأمن صور

دسمان نيوز – خرج العشرات من أنصار الرئيس المعزول بيدرو كاستيلو إلى شوارع العاصمة ليما في بيرو ووقوع صدامات مع قوات الأمن.

دوامة صراع 

ودخلت بيرو في دوامة صراع بعد تصعيد الأزمة السياسية بعزل الرئيس كاستيلو في أزمة ثقة بالدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية، بحسب ما نشرته بلومبرج.

وعلى وقع الاحتجاجات، أعلنت النيابة العامة في بيرو أن الرئيس بيدرو كاستيو تم توقيفه بعدما عزله الكونجرس من منصب رئيس الجمهورية وعين مكانه نائبة الرئيس. وقالت منسقة فريق المدعين العامين المكلفين ملف الفساد الحكومي ماريتا باريتو إن كاستيو الذي عزله الكونجرس بعيد ساعات على إصداره قرارًا حل بموجبه هذه الهيئة التشريعية هو “موقوف”.

وعقب عزل كاستيلو، أدت نائبته، دينا بولوارتي اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى رئاسة بيرو. وبذلك، يصبح كاستيلو ثالث رئيس في بيرو منذ 2018 يتم عزله بموجب بند “العجز الأخلاقي” الوارد في الدستور.

ولم يحظ قرار كاستيلو بحل البرلمان، بتأييد محلي أو دولي، حيث نددت نائبته دينا بولوارتي بالقرار واعتبرته انقلابًا، بينما دعته واشنطن إلى الرجوع عن قراره. وسبق لكاستيلو أن نجا من قبل من اقتراحين آخرين لعزله كان آخرهما في مارس الماضي، بعد أن اتهمته المعارضة بالتدخل في قضية فساد يعتقد أن مقربين منه تورطوا فيها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا