بايدن: مستعد للجلوس مع بوتين بهذا الشرط..وماكرون يتحدث مع الرئيس الروسى قريبا

دسمان نيوز – قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إنه مستعد  للجلوس مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين حال وافق الأخير على الانسحاب من أوكرانيا وإنهاء الحرب.

وخلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى البيت الأبيض مساء الخميس،  قال بايدن إنه سيفعل ذلك فقط بالتشاور مع حلفائه فى الناتو.

وردا على سؤال عما إذا كان الانسحاب الروسى من القرم ينبغى أن يكون شرطا للمفاوضات، أجاب بايدن قائلا، إن هناك طريقا واحدا لإنهاء هذه الحرب، وهو طريق المنطق، أن ينسحب بوتين من أوكرانيا أولا، لكن يبدو أنه ليس مستعدا لفعل ذلك، وهو يدفع ثمنا باهظا للغاية للفشل فى القيام بذلك. وتابع بايدن قائلا: إن حقيقة الأمر أنه ليس لديه خطط وشيكة للاتصال مع بوتين.

 ثم قال بايدن بعد ذلك، إنه سيختار كلماته بعناية، فهو مستعد للحديث مع بوتين، لكن لو كان هناك اهتمام من جانب الأخير بالبحث عن طريقة لإنهاء الحرب، وهو لم يفعل هذا حتى الآن.

وتابع الرئيس الأمريكى قائلا: لو كان الأمر كذلك، فإنه بالتشاور مع أصدقائنا الفرنسيين والناتو، سأكون سعيدا للجلوس مع بوتين ومعرفة ما يفكر فيه، ولم يفعل هذا حتى الآن.

من جانبه، حث ماكرون حلفاء الناتو على التوقف عن مطالبة بوتين بالتنحى كشرط مسبق للمحادثات مع روسيا، وهو ما يجعل الرئيس الفرنسى فى موقف متعارض مع أوكرانيا.

 وقال ماكرون، إنه يخطط للحديث مع بوتين فى الأيام القادمة بعد مناقشة بينهما.

 وعلى العكس من قادة غربيين آخرين، تواصل ماكرون عدة مرات مع بوتين منذ بدء الحرب فى أوكرانيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا