وزير الصحة: لا نقص في أي دواء كيماوي لعلاج مرضى السرطان في الكويت

دسمان نيوز – أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي عدم وجود أي نقص في الأدوية الكيماوية لمرضى السرطان في الكويت، مشددا على توافرها.

وقال العوضي في تصريح للصحافيين، اليوم الخميس، على هامش افتتاحه فعاليات المؤتمر الرابع لجراحة أورام الجهاز الهضمي، إن وزارة الصحة تدعم وجود أدوية المناعة والموجهة واستقطابها في ظل وجود التحديات العالمية والنقص العالمي في الأدوية.

وأوضح أن نقص الأدوية على مستوى العالم يعتبر تحدياً كبيراً بعد انتهاء جائحة «كورونا» ووجود زيادة في الأسعار.

وذكر أن الوزارة تهتم في التوسع البنياني من حيث المنشآت، لافتا إلى أن العمل يجري على قدم لإنشاء وتدعيم مركز الكويت لمكافحة السرطان الجديد، متوقعا افتتاحه قريبا للتوسع في خدمة مرضى السرطان في الكويت.

وأضاف أن مؤتمر جراحة الأورام والجهاز الهضمي يؤدي الى تبادل الخبرات وتحسين أداء الخدمات والجراحات الدقيقة لهذا النوع من السرطان، فضلا عن دعم الأقسام الأخرى مثل العلاج الاشعاعي أو الكيماوي أو سرطان الدم في توفير خدمات متكاملة في هذا المجال.

وأشار إلى دور وزارة الصحة الوقائي والمبادرات الإيجابية والدور العلاجي الذي تقدمه الوزارة لمرضى السرطان في الكويت، ولمركز الكويت لمكافحة السرطان، حيث تعد الكويت من الدول الرائدة في مجال رعاية مرضى السرطان لأكثر من 50 عاما، فقد تم إنشاء المركز عام 1968 لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لمرضى السرطان، مشيداً بالكفاءات الوطنية والكفاءات المخلصة الأخرى المتخصصة في مجال الأورام والخدمات التي يقدمونها، الوقائية والتشخيصية والعلاجية وفق البروتوكولات العالمية المعتمدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا