اللجان البرلمانية… هذه هي تفاصيل أعضائها

مجلس الامة
مجلس الامة

دسمان نيوز – بهدوء وبعيداً عن الصخب الإعلامي والتراشق «التويتري»، يجري التنسيق على اختيار أعضاء اللجان البرلمانية وآلية العمل وتجهيز التقارير الخاصة ببعض الاقتراحات بقوانين، ليتم إقرارها في الجلسات الأولى.

وقالت مصادر نيابية لـ «الراي» إن منسق كتلة النواب، النائب عمار العجمي، وحمد المطر أوشكا على وضع اللمسات الأخيرة على أعضاء اللجان، بعد التشاور مع غالبية النواب، وطلبا من النواب أولويات كل نائب والدفع بالأولويات الأكثر توافقاً، والتي سبق أن أعدت لها تقارير حتى يتم مناقشتها في الجلسة التي تلي الافتتاح.

وأكدت أن التقارير الجاهزة ستطرح خلال أسبوعين بعد الافتتاح، مثل التعديل على قانون حرمان المسيء، وتعديلات تخص القضية الإسكانية وتمويل بنك الائتمان، ورفع الحد الأدنى لراتب المتقاعدين ليصبح ألف دينار، وتعديل قانون المناقصات للشركات المدرجة في البورصة، وإسقاط فوائد قروض المواطنين، وتعديلات اللائحة الداخلية للمجلس وإلغاء الحبس الاحتياطي على جرائم الرأي، وتحديد الجرائم المخلة بالشرف والأمانة.

وكشفت المصادر أن عدداً من النواب طالبوا بتكثيف الجلسات لإقرار أكبر عدد من القوانين، وطرح آخرون أن تكون الجلسات كل أسبوعين ويضاف يوم الخميس للثلاثاء والأربعاء، وهناك من طرح جلسات أسبوعية لفترة معينة.

وذكرت أن هناك لجاناً حُسم أعضاؤها، وأخرى لا تزال في طور التشاور، وفي الغالب سيكون توزيع اللجان وفق تخصصات كل نائب، وهناك عدد من النواب تريثوا للترشح لبعض اللجان، لكسب وقت للتفاوض قبل الجلسة الافتتاحية.

الترشيحات

التشريعية: عبدالكريم الكندري رئيساً وعضوية مبارك الحجرف ومحمد هايف وعادل الدمخي ومهند الساير وعبدالعزيز الصقعبي وحمد العبيد.

المالية: من المرجح أن تسند رئاستها لمن يخرج من سباق نائب الرئيس، وتضم صالح عاشور وبدر الملا وأسامة الشاهين وفيصل الكندري وأحمد لاري وعبدالوهاب العيسى وعالية الخالد.

الداخلية والدفاع: خالد المونس رئيساً، وعضوية عبدالله فهاد وشعيب علي شعبان ومرزوق الخليفة وحمد المدلج.

الصحية: سعد الخنفور وخليل الصالح وصالح عاشور وأسامة الشاهين وحمدان العازمي ويوسف البذالي وعبدالله الأنبعي.

التعليمية: حمد المطر رئيساً، والدكتور خليل أبل والدكتور محمد الحويلة والدكتور حسن جوهر وأسامة الزيد وفلاح الهاجري.

الميزانيات: بدر الملا رئيساً، وعضوية شعيب المويزري وحمد المطر وعبدالوهاب العيسى وعبدالله المضف وعالية الخالد وعمار العجمي وآخرين.

الخارجية: مهلهل المضف وأسامة الشاهين وماجد المطيري ومرزوق الخليفة.

المرافق العامة: أحمد لاري رئيساً، وعضوية حمدان العازمي وماجد المطيري وعبدالله فهاد ومحمد الحويلة وحامد البذالي وخالد العميرة.

حماية الأموال العامة: شعيب المويزري ومهلهل المضف وفيصل الكندري وأسامة الزيد وحمد المدلج وحمد العبيد.

حقوق الإنسان: ثامر السويط ومحمد هايف وعادل الدمخي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا