مسؤول بالجامعة العربية: دول العالم تعيش حالة خطيرة من تلاحق الأزمات وتداخلها

دسمان نيوز- أكد مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الدول العربية الوزير المفوض الدكتور علاء التميمي، أن دول العالم تعيش حالة خطيرة من تلاحق الأزمات وتداخلها وتسارع وتيرتها، مشيرا إلى أن معظم الدول تجد نفسها مضطرة للتعامل مع تبعاتها وما خلفته من تباطؤ اقتصادي واضطراب في الأسواق وسلاسل التوريد على صعيد عالمي. 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور علاء التميمي في أعمال الندوة العلمية لمعهد التخطيط القومي حول مناقشة الإصدار السادس لتقرير التنمية العربية بعنوان: “النمو الاقتصادي العربي في ظل الأزمات: جائحة كوفيد-19 وما بعدها”.

وقال التميمي، إن جائحة فيروس كورونا أثبتت أن معظم دول العالم غير جاهزة للتعامل مع تلك الأزمة بكل جوانبها وتداعياتها، وما أن تعافت دولنا من تداعيات الجائحة دخلنا بمواجهة جديدة وهي الأزمة الروسية- الأوكرانية، والتي لا زالت مستمرة إلى يومنا هذا. 

واستعرض التميمي، الخطوات الإجرائية الخاصة بموضوع الأمن الغذائي العربي، مشيرا إلى أنه في 30 يناير الماضي، تقدمت دولة الكويت بمبادرة خلال الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية لإعداد تصور حول مشروع استراتيجية عربية بشأن تحقيق الأمن الغذائي العربي وسبل تعزيزه، ليكون بمثابة خطوة أولى لتطبيق استراتيجية عربية موحدة في هذا الشأن. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا