50 ابتكاراً كويتياً و6 منتجات.. إلى العالمية

دسمان نيوز – اتخذ معهد الكويت للأبحاث العلمية، خطوات واقعية لتسويق الابتكارات العلمية الكويتية، محليا وعالميا، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء الأخير الذي منح بموجبه المعهد الموافقة على انشاء شركة تجارية لتسويق الابتكارات والمنتجات الكويتية عالية الجودة. 

يبدأ معهد الأبحاث، خلال الايام المقبلة، اتخاذ سلسلة من الخطوات التي تعزز اجراءات تسويق نحو 6 منتجات عالية الجودة، تم انتاجها في المعهد بعد دراسات واسعة ومستفيضة في مجالات تحقق السلامة والأمن الغذائي، علاوة على جهود أخرى لإخراج 50 ابتكارا علميا موثقا للاستفادة منها في قطاعات مختلفة في البلاد والخارج.

وكشف المدير التنفيذي لقطاع التسويق والعمليات التجارية في المعهد، عبدالمحسن الهارون، عن أن موافقة مجلس الوزراء الأخيرة على انشاء شركة تجارية مملوكة بالكامل للمعهد «جاءت لتظهر الأهمية المتمثلة في تعظيم قدرات المعهد، واستثمار نتائج الأبحاث والدراسات العلمية، لتعزيز الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل، وكلاهما له آثار إيجابية للغاية في مسيرة التنمية في البلاد».

وقال الهارون لـ القبس «إن لجهاز متابعة الأداء الحكومي دورا محوريا، لاسيما أنه قام بمراجعة دراسة الجدوى والشكل القانوني لتأسيس الشركة والتنسيق مع مجلس الوزراء بشأنها».

منتجات المعهد

وذكر الهارون أن من بين منتجات المعهد عالية الجودة المعنية بالتسويق «المياه المعبأة من آبار شاطئية، يرقات الأسماك اللازمة للاستزراع السمكي والربيان، النباتات النسيجية كالنخل، تقاوي البطاطا والعلف الحيواني، وغيرها من المنتجات المتعلقة بالأمن الغذائي، مثل الثروة الحيوانية».

وأضاف أنه «سيجري تسويق التقنيات التي يتم تطويرها في المعهد، والتي تهم العديد من القطاعات الحيوية في البلاد، كالنفط والمياه والبيئة والتكنولوجيا الحيوية، وجميعها سيتاح تسويقها وفق خطوات تدريجية ومرحلية، وبحسب دراسات تضمن جدواها الاقتصادية».

ابتكارات كويتية

وأعلن الهارون عن أن العديد من الابتكارات سيتم العمل على وضعها على قائمة الانتاج والتسويق، في المراحل المقبلة، لاسيما التي بلغت مراحل «النموذج الصناعي»، مثل: أنظمة مستحدثة لتحلية مياه البحر والمياه المالحة بشكل عام، وأنظمة معالجة المخلفات الصلبة صديقة للبيئة، وكاسرات أمواج للمواقع البحرية، وأنظمة حماية الألواح الشمسية، علما بأن لدى المعهد حتى الآن نحو 50 ابتكارا علميا موثقة، لكن سيكون ذلك بشكل مرحلي، فالبداية ستكون من خلال منتجات الأمن الغذائي».

أهداف الشركة

وأضاف الهارون أن الهدف من انشاء الشركة «هو إنتاج وتسويق منتجات المعهد وابتكاراته، فللمعهد أنشطة بحثية لها مخرجات علمية على شكل ابتكارات أو تكنولوجيا متطورة أو أنظمة مستحدثة أو منتجات عالية الجودة ذات خصائص فريدة، تسهم في تعزيز الأمن الغذائي، خصوصاً أن جوهر عمل المعهد هو البحث التطبيقي».

وقال: رأى المعهد أن إنشاء هذه الشركة يحقق هدفين رئيسيين أولهما: تعزيز موارد مالية تمكنه من توفير المزيد من الأموال للصرف على البحث والتطوير، وثانيهما: تحسين فرص استثمار نتائج أبحاث المعهد وابتكاراته على نطاق تجاري، بمعنى الاستفادة من نتائج البحث وبراءات الاختراع التي حازها المعهد وتحويلها إلى تطبيقات تجارية، وهو أمر يخدم التنمية الشاملة والمستدامة، علماً بأن تسويق ابتكارات المعهد ومنتجاته لن يقتصر على الداخل، بل سيتم أيضاً على نطاق إقليمي.

6 منتجات جاهزة للتسويق 

◄ المياه المعبأة من آبار.

◄ يرقات أسماك للاستزراع.

◄ يرقات «الربيان».

◄ النباتات النسيجية.

◄ تقاوي البطاطا.

◄ العلف الحيواني.

ذراع تجارية

أكد الهارون أن تسويق ابتكارات «الأبحاث» يعطي المعهد ذراعا تجارية تتولى الإنتاج على بعض منتجاته ومخرجات أبحاثه وتسويقها وبيعها، علماً بأن المرسوم الصادر بشأن المعهد في عام 1981 منح المعهد الحق في الطلب من الحكومة تأسيس شركات متخصصة تحقق الأهداف المشار إليها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا