عاجل.. قرار جديد يخص الوافدين بالكويت بعد انتهاء انتخابات مجلس الأمة

Egyptians queue up outside a school that was turned into a centre to receive residency violators wishing to avail an amnesty Kuwait announced for April, amid the coronavirus COVID-19 pandemic crisis, in Kuwait City on April 6, 2020. (Photo by YASSER AL-ZAYYAT / AFP) (Photo by YASSER AL-ZAYYAT/AFP via Getty Images)

دسمان نيوز – كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة، عن بدء العمل في الهيئة لحصر أكثر المهن التي تستقدم عليها العمالة الوافدة، لتحديد آلية ذكية لاختبارهم في بلدانهم، بالشراكة مع سفارات الكويت في الخارج.

وأوضح المصدر أن «خطوة الاختبارات الذكية، تستهدف تطبيق آلية للاستقدام تقوم على اختبار العمالة الوافدة الجديدة، وسيجري تجريب الاختبارات على أكثر الدول ارسالا لعمالتها».

وأشار إلى أن الاختبارات «ستكون في المهن المستهدفة، وعلى قسمين عملي ونظري، يطبق الأول في الكويت والنظري في بلدان الاستقدام»، مبينا أن المرحلة الأولى «تستهدف نحو 20 مهنة».

مركز المهن

إلى ذلك، جهزت جمعية المهندسين مركزا للاختبارات المهنية، لإجرائها على 71 مهنة مختلفة مساندة للعاملين في القطاع الهندسي.

وعلمت القبس أن الجمعية أعلنت في اجتماعات مع «القوى العاملة»، عن جهوزيتها لتشغيل المركز عند اعتماد الخطة من قبل الأجهزة الحكومية المختصة.

ولفتت مصادر مطلعة الى أن المرحلة الأولى ستستهدف اذونات العمل الجديدة، ومن ثم تعميم التجربة على الراغبين في تجديد الاذونات في المهن التي سيجري حصرها.

الى ذلك، أوضحت احصائيات صادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية، أن أعداد الفنيين ومساعدي الاختصاصيين في علوم الطبيعة والهندسة، وصلت إلى 21387 وافدا، مبينة أن هذه الوظائف من الفئات المستهدفة في الاختبارات النظرية والعملية المقبلة. ولفتت الإحصائيات الى تمركز الوافدين في 7 قطاعات رئيسية، حيث تتجاوز أعدادهم فيها حاجز الـ 100 ألف عامل، أكثرهم في القطاع العائلي «عمالة منزلية» بإجمالي 695414 عاملا، يليه قطاع الخدمات والادارة العامة وتصليح السيارات والانشاءات والصناعات التحويلية والفنادق والمطاعم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا