إدجار ديجا جولة مع لوحات الفنان الفرنسى

دسمان نيوز – يعد ادجار ديجا واحدا من أشهر الفنانين التشكيليين فى العالم، وقد عرف افتنانه المبكر بالفن، فارتياده لمتحف اللوفر مع أبيه أوجيست دوجا هو ما جعله يحب فن الرسم والنحت، وقد تأثرت لوحاته بفن الباليه.

ولد ادجار ديجا فى 19 يوليو 1834 م فى باريس شارع سانت جورج، كان من رواد الحركة الانطباعية، ظهرت براعته فى رسم راقصات الباليه.

من 1845 إلى 1853 درس فى الثانوية المعروفة باسم لويس الكبير (louis-le-grand) ورغم اهتمامه بالرسم إلا أنه تابع دراسته فى معهد الحقوق التى لم يكمل دراسته بها وذلك فى 1853م. 

بعد ذلك قام بدريب فى مرسم الفنان التشكيلى فيليكس جوزيف بارياس.. فى 1855 م تعرف بالفنان التشكيلى انجر (ingres) الذى لم يخف عنه حبه للرسم.

فى 1856م قام برحلة إلى إيطاليا بحيث كانت له الفرصة لرؤية لوحات الفنان الإيطالى جيوتو (giotto)الذى قال فيه مقولته المشهورة (آه ! جيوتو !دعنى أرى باريس، وأنتِ، باريس، دعينى أرى جيوتو !). فور وصوله إلى إيطاليا ذهب مباشرة إلى مدينة نابل حيث أقام عند جده رونى هيلار دوجاس وهنالك رسم صورة جده العجوز. 

وأثناء زيارته لمدينة روما تعرف على الفنان جوستاف مورو الذى زار معه العديد من المتاحف فى روما. 

فى صيف 1858م زار كلا من (فلورانسا، فيتارب، اورفييتو، اسيز واريزو) وعاد إلى باريس فى مارس 1859م 

ما بين عام1855م إلى 1865 كرس وقته لرسم لوحات تاريخية التى فى معظمها كانت كبيرة المقاييس.

 أثناء حرب الفرنسية-الألمانية فى 1870م التى شارك فيها جندى مشاة ظهر نقصه فى الرؤيا من خلال تمرين التسديد بالبندقية، وبعد مرحلة الحرب الصعبة وفى عام 1872م سافر من جديد مع أخيه الشاب رونى إلى لندن ومن ثم إلى نيويورك ثم إلى نيو أورليونز عند خاله ميشال ميسون الذى يدير مكتباً لبيع القطن، حيث مكث لمدة خمسة أشهر فى لويزيان ولم يرجع إلى باريس حتى عام 1873م. 

شارك فى كثير من المعارض للانطباعيين وعرض أعماله حتى فى لندن عام 1883م. وحتى عام 1892م ترك الرسم بالألوان الزيتية. وفى 1901م أصبح شبه أعمى وأصبح لا يستطيع الرسم إلا على مقاييس كبيرة وبخطوط عريظة. 

وقد توفى فى 27 سبتمبر 1917م ودفن فى مقبرة مونتمارتر بفرنسا.

اديجاراديجار

البروفةالبروفة

الراقصات فى الراحةالراقصات فى الراحة

امرأةامرأة

انتظارانتظار

بروفةبروفة

تجار القطنتجار القطن

راقصات باللون الأزرقراقصات باللون الأزرق

راقصة أمام نافذةراقصة أمام نافذة

راقصةراقصة

سباقسباق

على الشاطئعلى الشاطئ

فرقة الرقصفرقة الرقص

فى المقهىفى المقهى

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا