أخيرا.. القوى العاملة تعلن عن الخبر المنتظر للوافدين المصريين في الكويت

دسمان نيوز – تعتزم الهيئة العامة للقوى العاملة، تطبيق اختبارات مهنية للوافدين على عدد من المهن الجديدة، وذلك بالتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية، لضمان مستوى مهاري جيد للعمالة القادمة للدولة، وذلك حسب ما صرح به الدكتور مبارك العزمي مدير الهيئة.

ومن المقرر أن الاختبارات المعنية التي سيتم تطبيقها، ستكون على الوافدين الجدد كمرحلة أولى، ثم يتم تعميمها على الراغبين في تجديد اذونات عملهم داخل الكويت، وفقًا لصحيفة القبس الكويتية.

وسوف تكون الاختبارات شرطًا لتجديد اذونات العمل واصدارها، وفي حال التعثر فيها سيتم منح صاحب العلاقة مهلة لمغادرة البلاد.

اتفاقيات أخرى للعمل في الكويت

وكانت قد أطلقت القوى العاملة، الفترة الماضية، سلسلة من الاجتماعات مع جهات حكومية معنية، لوضع مسار تنفيذ الخطط المعدّة لتعديل التركيبة السكانية، والتي ستكون على خطوتين، الأولى تستهدف العمالة الجديدة القادمة إلى البلاد، والثانية مرتبطة بالموجودة في سوق العمل.

كما أن هناك اتفاقيات جرى عرضها في وقت سابق وباتت جاهزة للتوقيع عليها، بخصوص البدء في تطبيق الاختبارات المهنية على الوافدين الجدد إلى البلاد، لا سيما المرتبطة أعمالهم بقطاعات الهندسة والمحاسبة والبترول، مشيرةإلى أن التوقيع النهائي عليها بين الكويت والبلدان الأخرى على طاولة التنفيذ قريبًا.

وأضافت أن الاتفاقيات ستبدأ من مصر والهند، نظرًا للجهوزية في البلدين، من جهة توافر مراكز تدريب معتمدة، وجهات قادرة على تنفيذ المبادرة الكويتية لضمان الاطلاع على خبرات وشهادات العامل واختباره قبل حصوله على إذن العمل ووصوله إلى الكويت.

وأوضحت أن الخطوات التنفيذية الأولى ستتم بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية والقنصليات الكويتية في الخارج، على أن تشمل عقد سلسلة من الاختبارات المهنية في مبان مخصصة أو بالتعاون مع مراكز تدريب وتعليم معتمدة ستقوم بتحديدها الجهات المسؤولة، مثل «جامعة الكويت والتطبيقي»، بحيث تكون نتيجة الاختبار هي مفتاح الحصول على إذن العمل والاستقدام إلى البلاد من عدمه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا