4 آلاف مقعد في البعثات الخارجية للعام الدراسي المقبل

دسمان نيوز – أكد وكيل وزارة التعليم العالي د.صبيح المخيزيم الحرص على تطوير خطة الابتعاث الخارجي سنويا، لمواكبة احتياجات سوق العمل، لافتاً الى جملة قرارات اتخذتها الوزارة أبرزها رفع نسب الابتعاث للتخصصات الهندسية، وإيقاف الابتعاث والايفاد والضم لتخصص طب الاسنان للدول العربية، نظرا لتزايد الاعداد عن احتياجات وزارة الصحة للسنوات الخمس المقبلة. 

واشار المخيزيم خلال زيارته الى مقر حملة «وجهني» لارشاد الطلبة الراغبين في الابتعاث في مجمع الافنيوز أول من امس الى ان الوزارة تعاملت مع عدد كبير من المبتعثين، وقد تزايدت الأعداد اثناء فترة ازمة القبول بجامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي وبعد زيادة نسب نجاح الثانوية العامة.

ولفت إلى ان ارتفاع عدد الخريجين سيواكبه قبول عدد اكبر من الطلبة المستجدين، موضحاً ان وزارة التعليم العالي على اتم الاستعداد لاستيعاب جميع المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط بما لا يتجاوز 3500 الى 4 آلاف طالب.

مرونة الميزانية

ولفت الى مرونة في الميزانية من خلال الارتباط بسداد الرسوم الدراسية، الامر الذي سيسمح للوزارة باستيعاب اعداد اضافية من خلال تأجيل دفعات الجامعات اذا تطلب الامر ذلك، لكن الاصل أن الميزانية يجب ان تكفي جميع الطلبة المبتعثين.

واردف المخيزيم قائلا: ان وزارة التعليم العالي تحدد دوريا التخصصات في خطة البعثات وفقا لدراسات لاحتياجات سوق العمل، مشيرا الى ان جزءا من رؤية الكويت هو التوسع في القطاع الخاص، لافتا الى ان هنالك تخصصات من العلوم الإدارية والهندسية سيكون لها نصيب في القطاع الخاص متى ما توسع ذلك القطاع لاستيعابها.

وعن الحاجة للتخصصات الطبية بيّن المخيزيم ان الحاجة ملحة لزيادة اعداد الطلبة في تخصص الطب البشري نظرا لوجود المشاريع الطبية والمستشفيات في الكويت، التي تتطلب أعدادا هائلة من الخريجين، قائلا: ان الكويت مرت بظروف خلال الجائحة تجعلنا نفكر جديا بضرورة الاعتماد على الكوادر الوطنية من ابنائنا، متأملا ان يؤدي ايقاف ابتعاث والايفاد لطب الاسنان عربيا الى توجه الطلبة لدراسة الطب البشري.

رفع النسب

وعن رفع نسب القبول في التخصصات الهندسية بين المخيزيم ان خطة البعثات تضم 18 رغبة للطلبة في التخصصات الهندسية بحد ادنى نسبة %85، و17 رغبة بحد ادنى نسبة %90، بينما يستطيع الطالب اكمال دراسة الهندسة في حال حصول الطالب على قبول من احدى الجامعات المتميزة واستيفاء النسب والشروط المقررة.

وأشار الى ان وزارة التعليم العالي مكملة لمؤسسات التعليم العالي المحلية، وعلى سبيل المثال في العام الماضي تم ابتعاث 1400 طالب لتخصص الهندسة خارج الكويت، في المقابل كان هناك 3500 بعثة داخلية لدراسة الهندسة، فضلا عن كلية الهندسة بجامعة الكويت وكلية الدراسات التكنولوجية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

السنان: دولٌ جديدة للابتعاث قريباً

أوضحت الوكيلة المساعدة للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية فاطمة السنان ان وزارة التعليم العالي فتحت التسجيل في بعثات التميز إضافة الى بعثات الايفاد المباشر، موضحة ان تلك البعثات هي نوع آخر من ابتعاث الطلبة الحاصلين على قبول من جامعات متميزة في مختلف دول الابتعاث والمستوفين لكل الشروط المعلنة لبعثات التميز. وذكرت أن بعثات الايفاد المباشر لابد ان تتوافق مع ضوابط خطة بعثات الوزارة إضافة الى الدول والتخصصات الطبية ومنها تخصص الطب البشري وطب الاسنان والصيدلة بالدول الأجنبية. وذكرت السنان ان وزارة التعليم العالي حريصة على فتح الابتعاث لجامعات ودول ابتعاث جديدة، لافتة الى ان الوزارة تدرس فتح المجال للايفاد بدول جديدة في المستقبل القريب. 

أرقام هندسية

18 رغبة للطلبة في التخصصات الهندسية بحد أدنى 85 %

17 رغبة في التخصصات الهندسية بحد أدنى %90

1400 طالب ابتعثوا في الخارج لدراسة تخصص الهندسة

3500 بعثة لدراسة الهندسة في جامعات داخل الكويت

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا