زيادة اسعار الفائدة الامريكية واثرها علي السوق البورصة الكويتية

دسمان نيوز – شهد الاسبوع الماضي زيادة اسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي ، وسارعت جميع البنوك المركزية حول العالم بزيادتها على نفس الوتيرة .

وفي دولة الكويت قام البنك المركزي بزيادة اسعاد الفائدة من 1.75% إلى 2% اعتبارا من 05.05.2022.

وتعتبر البنوك المحلية هي المستفيدة من قرار البنك المركزي وسيزيد من معدلات الربحية لتصل الى مستويات قياسية جديدة. وفي المقابل ستعاني العديد من الشركات المثقلة بالديون من ارتفاع اسعار الفائدة .

ولكن من الناحية الاخرى، تعرضت الاسواق المالية العالمية لموجة تصحيح عنيفة وتزايدت موجات بيع الاسهم والتخارج من الاسواق المالية العالمية .

وكان لارتفاع أسعار الفائدة وتراجع الأسهم مع ارتفاع الدولار تشديد الخناق على الاقتصاد الامريكي .

انخفضت المؤشرات الرئيسة في وول ستريت عند الافتتاح يوم امس الخميس وتصدرتها الأسهم المرتبطة بالنمو، ويخشى المستثمرون من أن زيادة أسعار الفائدة للحد من زيادة التضخم ستؤدي إلى دخول الاقتصاد في حالة ركود.

وبحسب “رويترز”، نزل مؤشر داو جونز 135.07 نقطة أو 0.42 في المائة عند 31699.04 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 31.23 نقطة أو 0.79 في المائة إلى 3903.95 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع 164.98 نقطة أو 1.45 في المائة إلى 11199.25 نقطة.

وقد تراجعت الأسهم الأوروبية أمس متأثرة بالخسائر الحادة التي شهدتها وول ستريت البارحة الأولى، ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.7 في المائة ليفقد كثيرا من المكاسب التي حققها في منتصف الأسبوع. وكانت أسهم التكنولوجيا وشركات صناعة السيارات والتعدين من بين أكبر الخاسرة.

ويبقى السؤال حول مدى تاثر الصناديق الحكومية مثلة ب: الهيئة العامة للاستثمار، المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية ، مؤسسة البترول الكويتية والصندوق الكويتي للتنمية ، بموجات التصحيح المتتالية في اسواق الاسهم والمال العالمية، وهل سنرى اى بيانات او تصريحات رسمية حول مدى الخسائر التي لحقت بها.

علما بان بعض بعض الصناديق السيادية العالمية ( وتحديدا الصندوق النرويجي وصندوق هونغ كونغ) قد قاما بالفصام بكل شفافية عن الخسائر التي لحقت بهما ، حيث بلغت خسارة الصندوق النرويجي بقيمة 74 ملياراً خلال الربع الأول من عام 2022، وصندوق الثروة السيادية في هونغ كونغ عن خسارة 7 مليارات دولار لنفس الفترة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا