خطوات إضافية من «تويتر» لمحاربة النسخ واللصق

دسمان نيوز – في خطوة يُعتقد أنها ستكون ضربة موجعة للحسابات الوهمية، جدّد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الإعلان عن اتخاذ خطوات لمحاربة النسخ واللصق والمحتوى المكرّر في التغريدات المنشورة على منصته.

واستخدم الموقع في إعلانه عن التوجه الجديد مفردة «Copypasta» التي تعني في عالم الانترنت محاولة أفراد عدة نسخ محتوى ما من مصدر أصلي ومشاركته على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن المحتوى المكرّر يمكن أن يتكون من نص أو صورة أو مجموعة من المحتويات التي يتم نسخها ولصقها، أو تكرارها بأي وسيلة عبر المنصة.

وسيعمل «تويتر» عبر أنظمته على رصد التغريدات المنسوخة من دون القيام بأي مجهود في تغيير المحتوى، وتقليل قابلية ظهورها في نتائج البحث والموضوعات المتداولة مقارنة مع التغريدة الأصلية.

ووفقاً لسياسات «تويتر» فإن نسخ المحتوى لا يؤدي إلى تعليق الحسابات أو إزالة التغريدات من تلقاء نفسها، ولكن تجعلها خاضعة للمراجعة بموجب سياسة التلاعب الخاصة بالمنصة، فيما أوضح موقع «تويتر» أنه عندما تكون غالبية محتوى الحساب الشخصي لمستخدم ما مكرراً بشكل كبير قد يتخذ إجراء لإزالة تغريدة أو تعليق الحساب.

ووفقاً لمسوحات سابقة، فإن إساءة استخدام نشر الرسائل تشكل انتهاكاً لقوانين «تويتر»، فضلاً عن أن التغريدات المنسوخة تشكل انتهاكاً لحقوق صانعي المحتوى الذين يتم نسخ منشوراتهم الأصلية وممتلكاتهم الفكرية.

وقال خبير تكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي لـ «الراي»: يدخل الكثير من هذه الحسابات التي تستخدم النسخ واللصق في سياق الحسابات الوهمية والحسابات الآلية، وتلك التي تحمل أسماء ألقاب وغير معروف صاحبها، والتي عادة تكون مجموعة حسابات تحت إدارة مستخدم واحد أو مجموعة محددة من الأفراد، للإيحاء بأن التغريدة تمثل رأياً عاماً إما بالتأييد وإما المعارضة في شأن ما سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو تجاري، بينما في الواقع أن التغريدة المكررة التي صدرت من حسابات عدة هي في حقيقتها من فرد واحد أو مجموعة محددة تديرها.

وأضاف: «أدركت منصة تويتر مع مضي الوقت أن هذه الممارسة سلبية وتؤثر على مصداقية المعلومات المتداولة فيها، وبالتالي سيجعلها إما تخسر في عدد المستخدمين أو أن المستخدمين لن يكونوا نشطين في استخدامها ويتجهون إلى منصات أخرى، وهذا سيضعف أعمالها وسيقلل من أهميتها اذا ما فقدت قاعدة المستخدمين».

وخلص الشطي إلى أن «هذه الاجراءات تأتي في سياق المحافظة على أعداد مستخدمي تويتر ومعدل زيادتهم وتفاعلهم مع التغريدات وهي المؤشرات ذات الأهمية الكبيرة لأعمال تويتر وبقية شبكات التواصل الاجتماعي خصوصاً في الجانب المالي والاقتصادي».

3 محاذير توقف الحساب تتضمن أمثلة السلوكيات التي قد تؤدي إلى الإزالة أو الإيقاف الدائم للحساب ما يلي: 1 – استخدام التشغيل الآلي أو البرمجة النصية لنشر محتوى مكرر.

2 – إدارة حساب أو حسابات عدة تنشر محتوى يروج معظمه إلى محتوى مكرر.

3 – ما يؤدي إلى حدوث مشاركات مزعجة وغير حقيقية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا