7 أطعمة عليك تجنّبها قبل النوم

دسمان نيوز – يعد العشاء من الوجبات الرئيسية التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً، لكن القسم الأكبر من الناس يفضّلون حذفها أو استبدال أطعمة غير صحية بها من أجل إنقاص وزنهم أو الحفاظ عليه. هذه الممارسات المغلوطة ليست حلولاً نهائية من أجل خسارة الوزن. فمن الأفضل الابتعاد دائماً عن الغذاء غير الصحي والاستمتاع بوجبة عشاء صحيّة، قليلة السّعرات الحرارية، تمنحنا الراحة أثناء النوم. ومن أجل تحقيق هذه الغاية علينا الامتناع عن تناول 7 أطعمة في وجبات العشاء، وتلك الأطعمة هي:

1 – الباستا ـ المعكرونة

صدق أو لا تصدّق، تأتي الباستا في رأس قائمة الممنوعات لأنّها غنيّة بالكربوهيدرات الذي يزوّد الجسم بالطّاقة. والمعلوم أنّ الجسم لا يحتاج إلى الطاقة خلال ساعات النوم. لذلك، تتحوّل السّعرات الحراريّة إلى دهون تؤدّي إلى زيادة الوزن.

من جهة ثانية، قد تسبّب الباستا ثقلاً في المعدة بعد الأكل. وقد يمنعك هذا الإحساس من نيل الراحة التي تأملها أو من النوم العميق الهانئ.

2 – الآيس كريم

أمرٌ بديهي أن يكون الآيس كريم من الأطعمة المحرّمة ليلاً. فهو مضرّ جداً بالصّحّة لاحتوائه على نسبة عالية جدّاً من الدّهون المشبّعة والسّكّريّات والمواد المضافة التي تؤثر سلباً في نوعيّة النوم، وتؤدّي بالتّالي إلى زيادة الوزن.

3 – الجبن

يأتي الجبن ومشتقّاته في المرتبة الثّالثة. فعلى الرّغم من فوائده الكثيرة، فإنه لا يلائم الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة اللاكتوز، ومن الضروري تجنّبه عند الأشخاص العاديين أيضاً، لاحتوائه على نسبة عالية من الدّهون (الجبنة الصّفراء).

4 – التوابل الحارّة

أشارت مجلة «ستيبوهيلث» إلى أن التوابل الحارّة تسبب تهيّجاً في الغشاء المخاطي للمعدة، وتؤثّر في عمليّة الهضم ما يؤدّي إلى حموضة وحريق شديدين فيها. لذلك يُفضَّل استبعادها من وجبة العشاء خصوصاً، وتناولها بحذر في الأوقات الأخرى.

5 – القرنبيط

يمتاز هذا الخضار الصّلب والمغذّي والقليل السّعرات الحراريّة بفوائد خياليّة لجسم الإنسان. لكنّ القرنبيط يُسبّب هو الآخر غازات في المعدة، وشعوراً بالثّقل وعدم الراحة. وهذا الشّعور يتعارض مع رغبتنا الشّديدة بالنوم العميق.

6 – الشوكولاتة الداكنة

نجحت الشكولاتة الداكنة بتصنيف نفسها ضمن لائحة الأطعمة الصحيّة. ولكنّ الجدير ذكره أنّها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والثيوبرومين التي تحفّز نشاط الدماغ لفترة أطول ما يؤدّي إلى حالات الأرق.

7- اللحوم الحمراء والنقانق

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدّهون المشبّعة، والمواد الحافظة المضافة. ويؤدّي الإفراط في تناولها، يوميّاً، إلى أمراض خطيرة كالكوليسترول والملوحات، فكيف لو قمنا بتناول هذه الأطعمة خلال وجبات العشاء؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا