23 ألف مواطن كويتي يبحث عن وظيفة

دسمان نيوز – كشف تقرير صادر عن قطاع العمالة الوطنية في الهيئة العامة للقوى العاملة أن حوالي 23 ألف كويتي سجلوا رغباتهم للحصول على وظائف العام الماضي، %45.5 منهم يرغبون في وظائف بالقطاع الخاص، و%44.5 يفضلون العمل في القطاع الحكومي. ووفق التقرير الذي حصلت القبس على نسخة منه، فإن نسبة الرغبات في التعيين بوظائف القطاع الخاص ارتفعت خلال عام 2021 بأكثر من %12 مقارنة بعام 2020، مبينا أن 4857 كويتيا من الراغبين في الحصول على وظائف لا يزالون على رأس عملهم في القطاعين الحكومي والخاص، ويمثلون %21 من إجمالي الباحثين عن عمل خلال عام 2021.

عرضت القوى العاملة مجموعة من الوظائف للكويتيين في شركات في القطاع الخاص أبرزها في مجال الطيران لوظائف «مضيف أو مضيفة، رئيس طاقم، ضابط ترحيل، اختصاصي أول جداول أفراد طاقم الضيافة، خبير جداول».

ومن الوظائف المعروضة كذلك مهنة «سائق» لدى احدى الشركات بشرط أن يحمل الراغب في الحصول على الوظيفة شهادة متوسطة، في حين وفرت مجموعة أخرى للجامعيين بدءا من وظائف التخصص الهندسي «المدني، كهربائي، ميكانيك»، ووظائف ادارية بدءا من مدير عام ونائب للمدير العام ورئيس فروع ومحاسب.

أعداد تراكمية

تراكميا، بلغ اجمالي عدد الباحثين عن عمل من المسجلين لدى القوى العاملة ولا يعملون حاليا ولا يتقاضون معاشا تقاعديا وغير مسجلين بإحدى الجهات التعليمية 16221 مواطنا حتى شهر يناير الجاري، حيث انخفضت أعدادهم بالمقارنة مع ديسمبر الماضي بنحو 690 مواطناً.

وكان عدد الجامعيين من الباحثين عن عمل هو الأكبر بإجمالي 9210 مواطنين يليهم حملة شهادات الدبلوم، ومن ثم الثانوية فالمتوسطة وأقلهم التأهيل المهني والتعليم الموازي بـ 61 مواطنا فقط.

عرض الوظائف

وتميزت الشركات الحكومية بأكثر الشركات عرضا للفرص الوظيفية حسب التقرير، حيث عرضت مؤسسة التأمينات الاجتماعية 509 فرص وظيفية تلاها بنك الكويت المركزي بـ 451 وظيفة للكويتيين.

وجاءت ثالثا مؤسسة البترول الكويتية بإجمالي 296 فرصة وظيفية لحقتها شركة النقل العام بـ 267 وأخيرا المواشي بـ 239 فرصة عمل. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا