وزارة الأشغال : 45 % الإنفاق على المشاريع

دسمان نيوز – مع تبقي قرابة الشهرين على انتهاء السنة المالية الحالية، كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال أن نسبة الصرف على المشاريع وصلت حتى نهاية ديسمبر الماضي إلى %45 من إجمالي الميزانية الخاصة بالمشاريع والبالغ إجماليها 791 مليون دينار.

وتوقعت المصادر ارتفاع النسبة بواقع %5 أخرى مع اعتماد باقي استمارات الصرف الموجودة حالياً لدى المراقبين الماليين، التي تخص شهر يناير، وكذلك بعض الاستمارات الخاصة بشهر ديسمبر والتي توجد استفسارات بشأنها.

وذكرت المصادر أن وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى أبدى اهتماماً كبيراً منذ تولي الحقيبة بمتابعة بيانات الميزانية الحالية، والوقوف على نسب الصرف الخاصة بالمشاريع القائمة.

وأوضحت أن الوزير شدد على ضرورة تدارك نسب التأخير التي طالت بعض المشاريع بسبب تأثير جائحة كورونا، وصعوبة استقدام الأيدي العاملة خلال العامين الماضيين.

ولفتت إلى أن الوزير الموسى عقد نهاية الأسبوع الماضي اجتماعاً مع مسؤولي قطاع هندسة الصيانة لمتابعة العوائق التي تواجه مشاريع صيانة الطرق الداخلية في البلاد، وأبرزها توفير الميزانية اللازمة لبعض العقود لإتمام الأعمال اللازمة في عدد من مناطق البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع ركز على أسباب الغرق الذي شهدته بعض المناطق الداخلية أخيراً، وضرورة تلافي تلك الأسباب، خصوصاً أن شبكة الأمطار على مستوى البلاد تقع تحت مسؤولية القطاع، مشيرة إلى أن مشكلة الأمطار وتبعاتها والحيلولة دون تكرار الأزمة من المسائل التي تحتل أهمية كبيرة على جدول أعمال الوزير في المرحلة الحالية.

وأوضحت أن الوزير طلب تقريراً شاملاً بكل المناقصات التابعة للقطاع ونسب الإنجاز فيها، وكذلك تلك الموجودة لدى الجهاز المركزي للمناقصات، وموقف كل منها، كما أكد ضرورة تذليل العقبات في سبيل ضمان الجهوزية التامة للأمطار.

إلى ذلك، ذكرت المصادر أن وزارة الأشغال من المقرر أن تتسلم اليوم مبدئياً مشروع السوق المركزي لضاحية غرناطة، الذي أنجز خلال الفترة الماضية وأصبح جاهزاً للتسليم.

وأوضحت أن اللجنة التي جرى تشكيلها من المنتظر أن تصدر تقريرها عقب زيارة ميدانية اليوم لموقع المشروع، وفي حال وجود أي ملاحظات، فمن المقرر أن يتم تلافيها خلال شهر من تاريخ التسلم، تمهيداً لتسليم المشروع للجهة المستفيدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا