عاجل.. لقاح «موديرنا» يصل الكويت

كورونا
كورونا

دسمان نيوز – كشفت مصادر صحية لـ«الراي» أن أولى شحنات لقاح «موديرنا» ستصل إلى البلاد خلال شهر مارس المقبل، موضحة أن اللقاح من بين اللقاحات الأربعة المعتمدة في البلاد، وتشمل «فايزر» و«موديرنا» و«أسترازينيكا – أكسفورد» و«جونسون اند جونسون».

وأكدت المصادر أن التعاقد بين الحكومة، ممثلة بوزارة الصحة، والشركة المصنعة، تم مباشرة من دون وجود وكيل، وذلك بناءً على توصية لجنة اختيار اللقاحات وبعد استيفاء موافقات الجهات الرقابية.

وعن سبب تأخر وصول هذا اللقاح، أوضحت المصادر أن ذلك يعود إلى مراعاة الوزارة لعامل التنسيق الزمني لوصول الجرعات خلال فترات محددة، بما يمنع تكدس اللقاحات ويؤدي لعدم استخدامها، مشيرة إلى نجاح جهود المسؤولين باشتراط أن يتضمن التعاقد بند الاستبدال وتأجيل الدفعات، وفق المواعيد التي تحددها الوزارة، وأن يشمل السعر للجرعة تكلفة التوصيل إلى المخازن.

وأكدت المصادر أن سعر التعاقد مماثل لسعر تعاقدات الشركة مع العديد من الدول، وربما يكون أقل، موضحة أن «موديرنا» من اللقاحات المعتمدة في البلاد، لتقديم الجرعة التعزيزية عبر منصته، إلى جانب لقاحي «فايزر» و«أكسفورد».

وفي الأرقام اليومية، لم تسجل مؤشرات تقييم الوضع الوبائي، أمس، تغييرات كبيرة مقارنة بأول من أمس، مع 4510 حالات إصابة جديدة، بنسبة 13.3 في المئة قياساً إلى عدد المسحات.

كما سُجلت حالتا وفاة ليرتفع إلى 8 عدد الوفيات خلال الأيام الستة الماضية، فيما انخفضت أعداد «العناية المركزة» إلى 42، والأعداد في «أجنحة كوفيد» إلى 326.

وتم تسجيل 4109 حالات شفاء، لتصل نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات إلى 90.2 في المئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا