تأثير تناول نصف ملعقة من زيت الزيتون يومياً

دسمان نيوز – ذكرت دراسة أميركية حديثة، أن استهلاك أكثر من 7 غرامات (نصف ملعقة كبيرة) من زيت الزيتون يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المرتبطة بأمراض السرطان والجهاز التنفسي والتنكس العصبي.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب (ACC)، أن استبدال حوالي 10 غرامات يوميا من المارجرين والزبدة والمايونيز ودهون الألبان، بكمية معادلة من زيت الزيتون يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 34 في المئة.

مخاطر الوفاة

وأظهرت بيانات الدراسة، أن الأشخاص الذين يضيفون نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو أكثر إلى نظامهم الغذائي يوميا تقل مخاطر الوفاة لديهم جراء الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19 في المئة.

كما تقلل أعراض الوفاة بالسرطان بنسبة 17 في المئة، ويكونون أقل عرضة للوفاة بأمراض الرئة بنسبة 18 في المئة، وتسهم أيضا في انخفاض خطر الوفاة بنسبة 29 في المئة بسبب الأمراض التنكسية العصبية، مثل: الزهايمر والشلل الرعاش.

الفواكه والخضراوات

وأوضحت البيانات أن الأشخاص الذين لديهم استهلاك أعلى لزيت الزيتون يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطا بدنيا وأقل عرضة للتدخين، وكان لديهم استهلاك أكبر للفواكه والخضراوات.

نظام غذائي صحي شامل

وقالت مارتا غواش- فيريه، عالمة التغذية البارزة بجامعة هارفارد ومشرفة الدراسة: “نتائجنا تدعم التوصيات الغذائية الحالية لزيادة تناول زيت الزيتون. من المحتمل أن يكون استهلاك زيت الزيتون المرتفع مؤشرا على نظام غذائي صحي شامل”.

وأضافت: “يجب أن ينصح الأطباء المرضى باستبدال بعض الدهون، مثل السمن والزبدة، بزيت الزيتون لتحسين صحتهم. تساعد دراستنا في تقديم توصيات أكثر تحديدا يسهل على المرضى فهمها وتنفيذها في وجباتهم الغذائية”.

وتقول سوزانا سي لارسون، أستاذة مساعدة في علم الأوبئة بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم: “لقد وجدت الدراسة الحالية والدراسات السابقة أن استهلاك زيت الزيتون قد يكون له فوائد صحية. ومع ذلك، لا تزال هناك عدة أسئلة بشأن مدى حمايته من السكتة الدماغية مثلا والكمية المطلوبة لحدوث تأثير وقائي. هناك حاجة لمزيد من البحث لمعالجة هذه الأسئلة”.

فوائد أخرى

وفي مجال التجميل، يعتبر زيت الزيتون مغذياً ممتازاً للوجه والبشرة، لما يحتويه من فيتامينات تعمل على إصلاح خلايا البشرة والتلف الناتج عن إصابتها بالجفاف، ولهذا يجب الحرص على استخدام زيت الزيتون قبل النوم. كما يساعد استخدام زيت الزيتون المتكرر للبشرة على التخلص من الجلد الميت، ويحافظ على ليونة البشرة ونعومتها.

يحد زيت الزيتون من انتشار الجراثيم والبكتريا التي تسبب مشكلات للبشرة الجافة تحديداً، ويساعد في علاج الالتهابات، لأنه يحتوي على خصائص حمضية منخفضة، فيحافظ على درجة الحموضة الطبيعية للجلد.

يعد زيت الزيتون من طرق الحماية من شيخوخة البشرة المبكرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، كما أن له دوراً في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا