حرمان ألف طالب كويتي من أدء اختبارات الفصل الدراسي الأول

دسمان نيوز – واصل طلاب وطالبات الصف الثاني عشر، الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021ــ2022، حيث أدى طلبة القسم العلمي اختبار مادة الأحياء، والقسم الأدبي اختبار الفلسفة، بينما أدى طلبة التعليم الديني اختبار مادة المنطق القديم.

وبينما يختتم الاسبوع الثاني من الاختبارات اليوم الخميس باختبار مادة اللغة الانكليزية للقسمين العلمي والادبي، إضافة الى مادة الاجتماعيات لطلبة التعليم الديني، كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن حالات الحرمان من الامتحان في تزايد، إذ كسرت حاجز الألف حالة في مختلف اللجان بجميع المناطق التعليمية.

وأكدت المصادر أن وزارة التربية حريصة على تطبيق لائحة الغش بمسطرة واحدة بين الممتحنين، مبينا ان أكثر الحالات يتم اكتشافها بين طلبة التعليم المسائي.

اختبار الإنكليزية

وأكدت الموجهة العامة لمادة اللغة الإنكليزية سوزان البشيتي الاستعداد التام للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول حرصاً على مصلحة الطلبة، وذلك من خلال العديد من الإجراءات أبرزها إعداد بنوك الأسئلة الشاملة لجميع أجزاء المنهج وتوزيعها على جميع الطلاب كمرجعية للمراجعة النهائية، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت مع نموذج الإجابة على موقع التوجيه الفني العام.

وأشارت البشيتي إلى إعداد مجموعة من الاختبارات التجريبية تحاكي نفس أنماط أسئلة الاختبارات النهائية للمراحل التعليمية الثلاث، حيث جرى تدريب الطلاب عليها من قبل معلم الصف أثناء الحصص الدراسية.

‏‎وأضافت: تم وضع مجموعة من اختبارات السنوات السابقة على موقع التوجيه الفني العام للغة الإنكليزية للطلاب الراغبين في حل أكثر من نموذج اختبار قبل الاختبارات النهائية، وتم تدريب جميع الطلاب من قبل معلمي اللغة الإنكليزية بالمدارس على جميع أنماط الأسئلة طوال الفصل الدراسي وتطبيقها من خلال الاختبارات القصيرة والأوراق التقييمية والتحريرية، سواء أسئلة الاختيار من متعدد أو الأسئلة المقالية أو كتابة موضوعات التعبير.

وتابعت: كما تم إعداد الاختبارات النهائية عن طريق نخبة من ذوي الخبرة من الموجهين الفنيين للغة الإنكليزية، وتم التدرج في الأسئلة للتوافق مع إمكانات الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية للجميع.

نصائح مهمة

ووجهت البشيتي نصائح للطلاب والطالبات قائلة: أطمئن الطلاب على حرص التوجيه الفني العام للغة الإنكليزية على أن الاختبارات النهائية راعت جميع المستويات، والفروق الفردية، وما تم تناوله والتدريب عليه منذ بداية الفصل الدراسي، سواء الكتاب المدرسي أو كتاب التدريبات.

وأضافت: على الطلاب تنظيم الوقت ووضع برنامج للدراسة وإعداد خرائط ذهنية للدروس والمفاهيم وتدوين الملاحظات، وتوزيع الوقت بصورة ملائمة بين المواد الدراسية، مع مراعاة أخذ وقت كاف للراحة الذهنية والتركيز أثناء المذاكرة، إلى جانب التدريب على بنوك الأسئلة المعتمدة من التوجيه الفني، وكذلك الاختبارات التجريبية ونماذج اختبارات السنوات السابقة ونماذج الإجابة الخاصة بها، لاكتساب مهارات أكثر في التعامل مع أسئلة الاختبارات وطرق الحل الصحيحة.

‏‎ومضت قائلة: بالنسبة لطبيعة الأسئلة، تمت مراعاة أن تكون الكلمات والقواعد اللغوية وأسئلة الوظائف اللغوية وأسئلة الكتاب المقرر في المستوى المعرفي للطالب، ومن محتوى المنهج المقرر بعيداً عن الدروس المعلقة.

واختتمت: في ما يخص التعبير ومهارة الكتابة، نؤكد أنه سيكون ضمن خبرات الطلبة، فيجب قراءة رأس الموضوع بتمعن وتحديد الأفكار الرئيسية ثم البدء بتصميم المخطط الذهني ثم كتابة الموضوع، ومن ثم المراجعة الشاملة للموضوع وفق معايير الكتابة، علماً بأنها موجودة داخل ورقة الاختبار. أما بالنسبة لحل أسئلة الاستيعاب المقروء، فيجب قراءة القطعة أكثر من مرة قبل البدء في الإجابة. وفي ما يخص مهارة التلخيص، فعلى الطالب الإجابة على السؤال بصياغة فقرة من أربع جمل، متبعاً معايير مهارة التلخيص الموجودة داخل ورقة الاختبار.

10 نصائح للتفوق
01- تنظيم الوقت

02- وضع برنامج للدراسة

03- إعداد خرائط ذهنية للمفاهيم العلمية

04- تدوين الملاحظات

05- استيعاب جميع المواد الدراسية

06- أخذ وقت كاف للراحة الذهنية

07- التركيز أثناء المذاكرة

08- التدريب على بنوك الأسئلة المعتمدة

09- التدريب على الاختبارات السابقة

10- اكتساب مهارات طرق الحل الصحيحة 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا