200 مليون دينار لتطوير إنتاج المياه المعالجة

دسمان نيوز – تعمل وزارة الأشغال على تطوير منظومة إنتاج المياه المعالجة في البلاد، لتغطية احتياجات المزارع من المياه المعالجة رباعياً، عبر زيادة محطات الضخ والتنقية وإنشاء المزيد من شبكات النقل والخزانات في مناطق البلاد المختلفة.

وفي هذا الإطار، شكلت الوزارة مؤخرا لجنة مختصة لدراسة تطوير المنظومة، وفق ما كشف لـ القبس مدير إدارة تنفيذ مشاريع الهندسة الصحية في الوزارة م. سالم العازمي، مشيراً إلى أن اللجنة وضعت رؤية شاملة في طريقها للتنفيذ حالياً.

وفق العازمي، فإن الدراسة التي أعدتها اللجنة انتهت إلى تقسيم البلاد إلى منطقتين، شمالية وجنوبية، ما يعني إنشاء منظومتين للمياه المعالجة عبر عقدين جديدين، بحيث تضم كل منظومة منهما محطات ضخ وتنقية وخزانات وخطوطاً لنقل المياه مع تطوير الخطوط القائمة.

ولفت إلى أن الوزارة أعدت المستندات الخاصة بالعقدين وخاطبت وزارة المالية والفتوى والتشريع للحصول على الموافقات الخاصة بهما للمضي في طرح المشروعين، متوقعا أن تبلغ التكلفة التقديرية لهما بين 150 إلى 200 مليون دينار.

وتبعاً للعازمي فإنه ينتظر أن يغطي العقدان كل احتياجات مزارع الوفرة والعبدلي والصليبية ومزارع الأبقار في كبد بشكل كامل من خلال انتاج مليون و60 ألف متر مكعب يوميا من المياه المعالجة رباعيا، ومن المقرر أن تتحقق تلك الرؤية خلال خمس سنوات من انتهاء الموافقات الخاصة بالجهات الرقابية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا