عاجل.. جامعة الكويت تقرر رسميا وقف التكويت

دسمان نيوز – وافق مجلس جامعة الكويت على وقف التكويت لمدة اربع سنوات مقبلة، لمواجهة اعداد الطلبة المقبولين خلال العام الدراسي الحالي في الجامعة، وتلبية المتطلبات الاكاديمية.

وكانت الجامعة، ممثلة بادارة الموارد البشرية رفعت مذكرة الى مجلس الجامعة في اجتماعه الاخير المنعقد 29 ديسمبر الماضي، شملت بنودا سبق لمجلس الجامعة الموافقة عليها، وهي عدم التقيد بما تضمنه قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017 من اعداد ونسب مئوية محددة لتكويت الوظائف، على ان يكون تكويت الوظائف في الجامعة على النحو الذي يتناسب مع طبيعة العمل بها وحاجة مراكز العمل، وبما يتناسب وتحقيق التوازن بين التكويت وبين المحافظة على الكوادر والخبرات المتراكمة الفنية والادارية التي تحقق الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي.

توفير المتطلبات

ونصت المذكرة على ان مجلس الجامعة سبق ان طلب في اغسطس الماضي توفير متطلبات مواجهة زيادة مقاعد الطلبة، وذلك بدعم الميزانية واعتماد ميزانية اضافية، ووقف سياسة الاحلال بالجامعة لمدة اربع سنوات، والسماح بتعيين موظفين من ذوي الخبرة والكفاءة العملية من الكويتيين وغير الكويتيين لسد النواقص في الكوادر الادارية والفنية بالكليات ومراكز العمل مع توفير الدرجات اللازمة وزيادة رواتب العاملين بالجامعة.

واستند مجلس الجامعة بموافقته على ارجاء التكويت، على قانون الجامعات الحكومية 76 لسنة 2019، والذي نص على ان يتولى مجلس الجامعة اختصاصات مجلس الخدمة المدنية في شؤون الهيئة الاكاديمية او العاملين بها، كما نص على «يضع مجلس الجامعة اللوائح الادارية والمالية والاكاديمية للجامعة ويلتزم بالضوابط العامة التي يضعها مجلس الجامعات الحكومية».

إنهاء الخدمات

وكان ديوان الخدمة المدنية خاطب جامعة الكويت لانهاء خدمة 391 موظفا في الجامعة من غير الكويتيين من اصل 534 موظفا غير كويتيين، وذلك لتحقيق نسب التكويت الواردة في قرار الاحلال، معظمهم في مجموعة وظائف الدعم الاداري بواقع 92 موظفا، ومجموعة الوظائف الهندسية بمجموع 58 موظفا و22 موظفا في كل من نظم وتقنية المعلومات ووظائف العلوم، و14 موظفا في وظائف الاداب والاعلام والفنون والعلاقات العامة و17 موظفا في المالية والاقتصادية والتجارية، بينما توزعت باقي الاعداد على مجاميع الوظائف الاخرى.

الى ذلك، بينت مصادر مسؤولة لـ القبس ان قرار مجلس الجامعة بارجاء التكويت جاء لمصلحة العملية التعليمية، خاصة ان الجامعة في مرحلة انتقالية من مقرها الحالي الى مبانيها الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية الشدادية، بينما قبلت الجامعة اعدادا تفوق طاقتها الاستيعابية، الامر الذي يتطلب معه توفير الكوادر اللازمة لتسيير العملية التعليمية.

وبينت المصادر ان الجامعة قررت ارجاء التكويت لمدة اربع سنوات، وهي الفترة المتوقعة لتخريج الدفعة التي قبلت للسنة الدراسية الحالية 2021-2022.

موظفون في الجامعة «غير كويتيين» طلب الديوان إنهاء خدماتهم

92 موظفاً في وظائف الدعم الإداري

58 في مجموعة الوظائف الهندسية

22 في كل نظم وتقنية المعلومات ووظائف العلوم

14 فـي الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة

17 في المالية والاقتصادية والتجارية

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا