نيوزيلندا تخطط لمنع بيع السجائر للشباب من أجل دولة خالية من التدخين

دسمان نيوز – تخطط نيوزيلندا لحظر التدخين للجيل القادم، حتى لا يصبحوا قادرين أبدا على شراء التبغ بشكل قانونى فى البلاد، بحسب ما ذكرت شبكة “سى إن إن”.

 ووفقا للتشريع الجديد المقترح، فإن السن القانونى لشراء التبغ وهو 18 عاما، سيتم رفعه، بحسب ما قالت مساعد وزير الصحة عيشة فيرال فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس.  

وأوضحت قائلة إنهم يرغبون من التأكد من أن الشباب لن يبدأوا أبدا فى التدخين، لذلك سيجعلون شراء او توريد منتجات التبغ المدخن إلى مجموعات جديدة من الشباب جريمة، لافتة إلى إن الأشخاص الذين كان عمرهم 14 عاما عندما دخل القانون حيز التنفيذ لن يستطيعوا أبدا شراء التبغ.

 وتخطط الحكومة أيضا لطرح مشروع القانون على البرلمان فى عام 2022 كجزء من حملة للحد من انتشار التدخين فى المجتمع إلى أقل من 5% بحلول عام 2025.

 وتقول سى إن إن، إنه وفقا للبيانات الحكومية، تم تصنيف 13.4% من السكان البالغين فى نيوزيلندا على أنهم مدخنون، وهى نسبة أقل من 18.2% فى عامى 2011/2012.

لكن وفقا لوزارة الصحة النيوزلندية، فإن ما بين 4 إلى 5 آلاف شخص يموتون كل عام بسبب التدخين.

 وقالت فيرال إن التدخين يظل السبب الرئيسى للوفيات التى يمكن منعها فى نيوزيلندا، وتسبب فى ربع حالات السرطان، لافتة إلى أن الأضرار التى لها علاقة بالتدخين تسود بشكل خاص فى مجمعات الماورى والباسيفيك والمنخفضة الدخل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا