فايزر تبدأ تطوير لقاح ضد أوميكرون وموديرنا تجرب زيادة الجرعة

دسمان نيوز – كشف ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذى لشركة فايزر Pfizer، أن شركته بدأت بالفعل فى تطوير لقاح جديد لفيروس كورونا وسط انتشار البديل الجديد أوميكرون Omicron.

ووفقا لما ذكرته مجلة Newsweek قال بورلا إنه من الضرورى الحصول على لقاح جديد.فايزرفايزر

وأضاف “صنعنا أول نموذج DNA لدينا، وهو الجزء الأول من عملية تطوير لقاح جديد، لقد أوضحنا عدة مرات أننا سنكون قادرين على الحصول على اللقاح فى أقل من 100 يوم.

وأشارت المجلة إلى أن لقاح كورونا من شركة فايزر Pfizer وBioNTech هو أول لقاح تم ترخيصه للاستخدام فى حالات الطوارئ فى الولايات المتحدة من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكة (FDA).

وقال، فى الشهر الماضى، سمحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية أيضًا باستخدام اللقاحات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا، لكن ظهرت أسئلة حول فعالية اللقاح وسط انتشار متغير Omicron، وهو سلالة جديدة من الفيروس تم اكتشافها لأول مرة فى جنوب أفريقيا، لم يتم الإبلاغ عن أى حالات فى الولايات المتحدة حتى يوم الاثنين، لكن الفيروس موجود الآن فى أمريكا الشمالية مع الإبلاغ عن حالات فى كندا.

لقد أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) الأسبوع الماضى أن Omicron هو نوع متحور مثير للقلق وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين من أن البديل من المرجح أن ينتشر أكثر ويشكل خطرا عالميا “كبيرا جدا”.

ووصفت المنظمة أوميكرون بأنه “متغير شديد التباين مع عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق وقد يكون مرتبطًا بإمكانية الهروب المناعى وقابلية أعلى للانتقال”.

وقالت كيانا جازفيني، المتحدثة باسم شركة فايزر، لنيوزويك: “لقد بدأنا فى إجراء اختبارات تحييد على متغير Omicron الجديد المثير للقلق ونتوقع الحصول على بيانات أولية فى الأسابيع المقبلة”.

وأضاف جازفينى: “كما هو الحال دائمًا، سنستمر فى اتباع العلم بينما ندرس أفضل الأساليب لحماية الناس من كورونا حال ظهور متغير يفلت من حماية لقاحنا، وتتوقع شركة Pfizer وBioNTech أن تكونا قادرتان على تطوير وإنتاج لقاح مخصص ضد هذا المتغير فى نحو 100 يوم، رهنا بالموافقة التنظيمية”.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنها تعمل مع شركائها لفهم المزيد حول مدى جودة حماية اللقاحات من العدوى، لكنها قالت إن اللقاحات لا تزال “حاسمة” للحد من المرض الشديد والوفاة من كورونا.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة موديرنا Moderna ، ستيفان بانسيل، إن الأمر سيستغرق أسابيع لتحديد مدى تأثير طفرات أوميكرون Omicron على فعالية اللقاحات المتاحة حاليًا، مضيفا “اعتمادًا على مقدار الانخفاض، قد نقرر من ناحية إعطاء جرعة أعلى من اللقاح الحالى فى جميع أنحاء العالم لحماية الأشخاص، وربما يحتاج الأشخاص المعرضون لمخاطر عالية جدًا، والذين يعانون من نقص المناعة والمسنين إلى جرعة رابعة وفقا لشبكة سى إن بى سى يوم الاثنين.

ونصح الدكتور أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد الناس بعدم الذعر بشأن أوميكرون خلال ظهوره على شبكة سي بي إس.

كما نصح فاوتشى Fauci الأمريكيين غير المحصنين بتلقى اللقاح، بالنسبة لأولئك الذين تم تلقيحهم بالفعل، وأوصى بالحصول على جرعة معززة.

وأكد فاوتشي عن البديل: “يبدو أنه ينتشر بسرعة كبيرة”، مضيفا الأشياء التي لا نعرفها الآن هي ما إذا كان الأشخاص المصابون بالعدوى يعانون من شكل حاد من المرض.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا