الأردن والسعودية يبحثان تسهيل إجراءات العمرة برياً

دسمان نيوز – بحث وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنى الدكتور محمد الخلايلة، مع وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق الربيعة، التعاون وتسهيل الإجراءات المتبعة بخصوص أداء العمرة برًا وجوًا للقادمين من الأردن.

وأكد الخلايلة – فى بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية، أهمية العلاقات الوطيدة والقوية بين البلدين وتعزيزها دومًا، مشيرًا إلى أن دائرة الحج والعمرة فى الوزارة ستعلن عن ترتيبات الحج لهذا العام بعد الانتهاء من دراسته واتخاذ القرار المناسب من الجانب السعودي، متمنيًا أن يعود موسم الحج كما كان عليه قبل جائحة “كورونا”.

فيما أعلن مدير عام دائرة الحج والعمرة فى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فى الأردن، مجدى البطوش، أن “الجانب السعودى أبلغ الوزارة بالسماح للمواطنين الأردنيين بأداء مناسك العمر برا”، وقال، إنه “جرى إصدار أول تأشيرة لمعتمر أردنى برا”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

ودعا البطوش، إلى “الالتزام واتباع البروتوكول الصحى المحددة من قبل الجهات السعودية من حيث تلقى جرعتى لقاح كورونا وارتداء الكمامات، وعدم مخالفة ذلك”، موضحا أن “المعتمرين الأردنيين الراغبين بأداء مناسك العمرة يمكنهم التقدم للحصول على التأشيرات عبر الطرق المعتادة مباشرة، وعبر شركات الحج والعمرة الأردنية”.

من جهته، أكد الناطق باسم شركات الحج والعمرة كمال أبو ذياب، أن “السماح بالعمرة برا للأردنيين يسهم فى تقليل التكاليف عليهم مقارنة بالرحلات الجوية، وهذا ما يتناسب مع الأوضاع المادية للمواطنين”.

وقال: “شركات الحج والعمرة ستعود لفتح مكاتبها والبدء بتسيير رحلات برية”، متوقعا أن “تكون هذه الرحلات ضمن حدودها الدنيا فى المرحلة الأولى”، مبينا أن “السماح بالعمرة برا سينعكس على قطاع النقل بشكل عام بعد توقفه عن العمل على مدار عامين”.

وأضاف: “من المتوقع أن تبدأ الشركات بتسيير رحلاتها قبل الـ15 من نوفمبر الحالي، إذ بلغ عدد المعتمرين خلال موسم 2019، نحو 200 ألف معتمر ومعتمرة”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا