لقاحات وعلاجات كورونا المرتقبة تقود الأسهم العالمية عند مستويات قياسية

كورونا
كورونا

دسمان نيوز – خاضت الأسهم العالمية غمار أسبوع آخر من المستويات القياسية، بدعم البيانات وأخبار الشركات الإيجابية، وخصوصاً التقدّم في العلاجات المرتقبة لمتحورات «كوفيد-19». وارتفعت مؤشّرات «وول ستريت» الرئيسية الثلاثة إلى مستويات قياسية عند إغلاق جلسة التداولات الجمعة مدفوعة بتحسّن سوق العمل في الولايات المتحدة واحتمال توفّر علاجات لمرض كوفيد-19 على نطاق واسع قريباً.
وسجّلت الارتفاعات بعد أن أظهرت بيانات رسمية أنّ الاقتصاد الأمريكي استحدث 531 ألف وظيفة الشهر الماضي وأنّ معدّل البطالة انخفض إلى 4,6 في المئة.
حققت المتوسطات الرئيسية الثلاثة أسبوعاً رابحاً. ارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» الأوسع نطاقاً بنسبة 2% ليغلق الأسبوع عند 4697.53 نقطة، مما دفع مكاسبه منذ بداية العام إلى 25%. ارتفع مؤشر «داو جونز» بنسبة 1.4% خلال الأسبوع إلى 36327.95 نقطة، بينما ارتفع ناسداك بنسبة 3.1% تقريباً مسجلاً أفضل أداء أسبوعي له منذ أوائل إبريل وأغلق عند 15971.58 نقطة، بعدما اختبر خلال التداولات مستوى 16 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه.

على صعيد العلاجات، ارتفعت أسهم شركة «فايزر» قرابة 11% خلال تداولات يوم الجمعة، بعد أن قالت الشركة الأمريكية إن عقارها لعلاج «كوفيد-19» والمستخدم مع دواء لفيروس نقص المناعة البشرية، يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 89%. وقال عضو مجلس إدارة شركة فايزر، الدكتور سكوت جوتليب، إن الوباء قد ينتهي في الولايات المتحدة بحلول الوقت الذي يبدأ فيه تنفيذ تفويضات اللقاح في مكان العمل الذي يدعمه الرئيس جو بايدن والمقرر في أوائل يناير.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا