الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيّرة

 دسمان نيوز – فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيرة، في مسعى إلى زيادة الضغط على طهران قبيل إعادة إطلاق المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وأفادت الوزارة- حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية- بأن قوات الحرس الثوري الإيراني زودت “حزب الله” اللبناني وحركة حماس والحوثيين وإثيوبيا بطائرات مسيرة استخدمت لمهاجمة القوات الأمريكية والملاحة الدولية في منطقة الخليج.


وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الإثنين الماضي، إن إيران بدأت توسع تخصيبها لليورانيوم لدرجة نقاء تتجاوز 20 بالمئة في محطة نطنز، حيث تقوم بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة، ولكن النشاط الجديد لا يتضمن الاحتفاظ بهذا المنتج.


ومن المرجح أن تساعد هذه الخطوة إيران على تعزيز معرفتها بعملية التخصيب، وهو أمر تدينه القوى الغربية بشكل عام، لأنه لا رجوع فيه.
ولم تعلن إيران بعد عن موعد لاستئناف المحادثات في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، الذي حدت بموجبه من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

يذكرأن، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية سبتمبر الماضى، عقوبات على 4 عملاء من الاستخبارات الإيرانية، كانوا خططوا فى يوليو الماضي، لخطف “صحفى وناشط أمريكى” من أصول إيرانية، بحسب “الشرق بلومبرج”.

وكان القضاء الأمريكى أعلن فى يوليو الماضي، اتهام “4 عملاء للاستخبارات الإيرانية” بالتآمر لخطف صحفية تقيم فى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل  الأمريكية، فى بيان إن “المتهمين الأربعة سعوا منذ يونيو 2020 إلى خطف كاتبة وصحفية فضحت انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قبل الحكومة الإيرانية“.

وفى حين لم تكشف السلطات  الأمريكية الاسم، نشرت الصحفية والناشطة الإيرانية المقيمة فى نيويورك مسيح على نجاد، تغريدة على تويتر بدت بمثابة تأكيد أن العملية كانت تستهدفها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا