هيئة الشباب تنظم 7 دورات حرفية للشباب مطلع نوفمبر

دسمان نيوز – أعلنت الهيئة العامة للشباب عن تنظيم 7 دورات حرفية مجانية للشباب في المركز الحرفي الشبابي التراثي تبدأ في 1 من نوفمبر المقبل، وتهدف لإكساب الشباب خبرات جديدة في مجالات مختلفة وتشجيعهم لتعلم هوايات جديدة تعود عليهم بالنفع والفائدة.

وقالت الهيئة في بيان صحافي لها، اليوم الخميس، أن الدورات الحرفية التقليدية الكويتية تشمل (التشكيل الخزفي) و(صناعة المسابيح) و(دورة خراطة) و(رسم) و(رسم على الخشب) و(دورات حرفية متنوعة) و(ترديع الميدار).

وأشارت الهيئة إلى أهمية تعلم الجيل الحالي من الشباب الإرث الكويتي الأصيل، مبينة أن معظم الحرف التي يتم تعليمها للشباب من الحرف المنتجة، و منتجاتها مستحدثة بحيث تحمل في روحها الطابع التراثي الكويتي.

وشددت على أهمية اختيار دورات تحاكي التراث الكويتي وتربط الشباب به وتحافظ عليه من الضياع، مبينة ان التراث غني بالحرف الفنية المتنوعة التي جسدها حرفيون ابدعوا فيها وسجلوا اسماءهم كمبدعين بأحرف من نور.

وأوضحت أن دورة التشكيل الخزفي تعلم المتدرب على التشكيل والمهارات الفنية الخزفية وعمل مجسمات وطريقة الحرق بالأفران واستخدام الجليزات في التلوين، لافتة إلى أن دورة صناعة المسابيح تعلم الشباب كيفية خراطه المسابيح وعمل الخرز والمواد والآلات المستخدمة لإنتاج المسابيح بأشكالها وأحجامها المختلفة.

وأفادت بأن دورة الخراطة تعلم المتدرب الخراطة على الخشب وكيفيه قص الخشب وتشكيله بأشكال مختلفة مثل الأطباق والمباخر وبعض الأعمال الفنية الخشبية ثم تلوينها بمواد حافظة، أما دورة الرسم على الخشب فتدرب الشباب على أساسيات الرسم بالحرق على الخشب باستخدام كاوية الخشب وكيفية عمل لوحات فنية وتراثية باستخدام الألوان الزيتية والرصاص والأكريلك.

وذكرت الهيئة أن الدورات الحرفية المتنوعة تدرب الشباب على صنع صناديق مبيتة والأبواب التي يتم فيها قص الخشب وتركيبه وصبغه ثم التشكيل بالدبابيس الذهبيه والنحاس بأشكال مختلفة أما دوره ترديع الميدار تقوم بتعليم المتدرب على كيفيه ربط الخيط بالميدار (للحداق).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا