طلال منيزل : اقتراحات مستحقة …صرف بدل طريق للمدرسة التي تعمل خارج منطقتها التعليمية وتخفيض سن المستحقة لراتب ربة المنزل وتوزيع ارباح للمتقاعدين

اقتراح لمعالي وزير التربية
مع كل عام دراسي جديد وتعيين مدرسات جديدات، تظهر لنا في السطح أزمة توزيعهن في المناطق التعليمية المختلفة، ومما لا شك فيه فإن كل مدرّسة ترغب في أن تدرس في أقل تقدير في منطقتها التعليمية، وليس شرطاً في منطقتها السكنية.

ونعلم أنه ليس بالإمكان تعيين كل المدرسات في مناطقهن التعليمية، لذا نقترح بصرف بدل طريق أو بدل تمثيل لمن تدرّس خارج منطقتها التعليمية، فليس من المعقول مُدرّسة تدرّس في مدرسة تبعد عن منزلها 100 متر، ومُدّرسة تبعد مدرستها عن منزلها 30-40 كيلو، إذاً أعتقد أنه من العدالة والإنصاف تعويض ممن لم تحظَ بالتوزيع داخل منطقتها التعليمية أن تُعطى ميزة وهي البدل.

اقتراح لمعالي وزير الشؤون
الراتب الذي تقوم بصرفه وزارة الشؤون لربات البيوت ممن تجاوزن 55 عاماً، لا أعتقد أنه حقّق الهدف المنشود من ورائه. فالمرأة في هذه السن حاجاتها قليلة والتزاماتها محدودة، أعتقد من الحكمة وتحقيقاً للهدف المنشود من إقرار هذا القرار، أن يتم تخفيض السن إلى سن الأربعين عاماً، فالمرأة في الأربعين متطلباتها كثيرة، كما أن تخفيض السن يساعد الموظفات اللاتي ليس لديهن شهادات عالية ورواتبهن متدنية، يساعدهن على ترك وظائفهن والاكتفاء بهذا الراتب. فعندما تترك الوظيفة سوف تُخلق فرص وظيفية جديدة، إما لشاب ينتظر الوظيفة ليتزوج ويفتح بيتاً، أو شابة أيضاً تستعد لبدء حياتها الوظيفية والعائلية.

اقتراح لوزير المالية
أقترح إصدار توصية مستعجلة لمدير عام التأمينات الاجتماعية بالإسراع بضرورة إصدار قرارات تخص توزيع نسب من أرباح المؤسسة وبشكل مباشر للمتقاعدين، إما بشكل سنوي أو شهري، كما أقترح تأسيس شركات طبية وتعليمية تكون أرباحها مباشرةً للمتقاعدين، الهدف الرئيسي لمؤسسة التأمينات هو تحقيق رفاهية المتقاعد والعمل على تحسين أوضاعه المالية، الأفكار كثيرة لتحقيق هذا الهدف خصوصاً مع الأرباح الكبيرة التي تحقّقها التأمينات.

طلال منيزل العنزي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا