الكويت السابعة عربياً بأكبر احتياطيات الذهب

دسمان نيوز – حلّت الكويت في المركز السابع في ترتيب الدول العربية التي تمتلك أكبر الاحتياطيات من الذهب، حيث لديها 79 طناً من المعدن الأصفر، وهو ما يمثل 9.3 في المئة من الاحتياطيات الأجنبية، وذلك وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وتصدّرت السعودية الترتيب بـ 323.1 طن من الذهب، ما يمثل 4.1 في المئة من إجمالي الاحتياطيات لدى البنك المركزي «ساما»، يليها لبنان المنهك اقتصادياً برصيد يبلغ 286.8 طن من الذهب ولكنه يمثل 43.3 في المئة من مجموع الاحتياطيات.

وأتت الجزائر في المرتبة الثالثة عربياً، فهي تمتلك احتياطي ذهب يبلغ 173.6 طن ما يشكل 18.2 في المئة من الاحتياطي، متقدمة على ليبيا التي لديها 116.6 طن من المعدن النفيس أي نحو 8.5 في المئة من إجمالي احتياطياتها، والعراق الذي يقتنص المركز الخامس برصيد 96.3 طن أي نحو 9.4 في المئة من احتياطياته لدى البنك المركزي.

وجاءت مصر في المرتبة السادسة، حيث تمتلك 80.6 طن من المعدن الأصفر ما يشكل 11.9 في المئة من إجمالي احتياطيات البنك المركزي المصري، تليها الكويت سابعاً، في حين تحل قطر ثامنةً برصيد 59.8 طنا أي 6 في المئة من الاحتياطي.

وبينما يأتي الأردن في المركز التاسع عربياً بـ56.9 طن ما يشكل 19.4 في المئة من الاحتياطي، تحل الإمارات في المركز العاشر برصيد 55.3 طن، وهو ما يساوي 2.9 في المئة من حجم الاحتياطي لدى البنك المركزي الإماراتي، علمًا بأن جميع البيانات بحسب مجلس الذهب العالمي في سبتمبر الجاري عن نهاية يونيو فيما عدا لبنان وليبيا والعراق، والأردن، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا