ياسمين عمرو تحصل على درجة الماجستير قي الموسيقى العربية

دسمان نيوز – حصلت الباحثة “ياسمين عمرو حسن حلمي” على درجة الماجستير بتقدير امتياز من قسم التأليف الشرقي بالموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان – عن الرسالة المقدمة منها بعنوان “أسلوب أحمد صبري النجريدي في التلحين” (دراسة تحليلية لبعض أعماله الموسيقية).

وضمت لجنة المناقشة:

  • أ.د جلال محمد محمود شهاب الدين – أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان – مناقشا ورئيساً
  • أ.د حسام صلاح عبد الجابر بدوي- أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان – مشرفاً
  • أ.م.د چيلان قدري مصطفى سرور أستاذ الموسيقى العربية المساعد بكلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان – مشرفاً
  • أ.م.د أميرة محمد هشام عكاشة أستاذ التربية الموسيقية المساعد كلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ – مناقشاً من الخارج

وهدفت الرسالة إلى استنباط الخصائص الفنية المميزة لأسلوب الملحن الذي يعتبر هو القنطرة التي عبر عليها الغناء العربي من مدرسة الشيخ أبو العلا محمد قديما إلى مدرسة القصبجي التي أثرت في الغناء العربي فيما بعد.. وذلك بالرغم من كونه طبيب أسنان هاوي للموسيقى لكن اختصه الله بموهبة فريدة من نوعها فقد استطاع أن يصنع لنفسه أسلوباً مميزاً قد مكنه من التلحين لمطربين لهم شأن عظيم..

وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن “أحمد صبري النجريدي” كان سبب التطور في مسيرة أم كلثوم وأبعدها عن سطوة التقيد بالغناء في قالب واحد فقط حيث لحن لها أعمال في قوالب عديدة متنوعة باللغة العامية والفصحى أيضاً.

أما توصيات الدراسة فتعلقت بالاهتمام بغناء هذه الألحان في فرق الموسيقى العربية والتدريب على هذه الأعمال في مناهج الغناء العربي بالكليات والمعاهد الموسيقية ورفع مستوى الطلاب الموهوبين من خلال تنمية استعدادهم الفطري وصقله بالأداء العلمي لمساعدتهم على تحقيق ذاتهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا