سوق العمل الكويتي فقد 199 ألف وافد في 15 نشاطاً اقتصاديا خلال 12 شهراً

دسمان نيوز – فقد سوق العمل الكويتي خلال 12 شهرا 199 ألف عامل غير كويتي، كانو موزعين على 15 نشاطا مختلفا في الفترة الواقعة بين مارس 2020 ومارس 2021.

وبحسب تقرير نظام سوق العمل والذي حصلت «القبس» على نسخة منه، فإن قطاع الأنشطة العقارية كان الأعلى فقدانا للعمالة بإجمالي 53 الف عاملا، يليه قطاع تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات والدراجات الذي فقد ما يقارب 37 ألف عامل.

ومع استمرار اغلاق سوق العمل وتحديد أوجه استقدام العمالة من الخارج في ظل جائحة كورونا، لم يسجل أي قطاع زيادة في أعداد العمالة في الفترة المذكورة باستثناء قطاع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء الذي زاد 369 عاملا.

وكان بحسب التقرير الإنخفاض ملحوظا في عدد العمالة المسجلة على قطاع التشييد بأكثر من 30 ألف عامل، إلى جانب قطاع الصناعات التحويلية الذي غادره 27 ألف فرد.

وفي قطاعات «المعلومات والإتصالات، الأنشطة المالية والتأمين، التعليم، الفنون والترفيه والتسليه، صحة الإنسان والعمل الإجتماعي» كانت مغادرة العمالة محدودة.

تجديد الأذونات

وفي النصف الأول من العام الجاري، شهد سوق العمل بحسب تقارير «القوى العاملة» حركة نشطة في عملية انتقال الأيدي العاملة داخل القطاع الاهلي حيث لامست سقف التحويلات لهذه الفئة 107 ألف تحويل.

كما وتجاوز إجمالي عدد اذونات العمل التي تم تجديدها للعمالة 402 ألف اذن عمل في النصف الاول من العام الجاري، في حين استقرت اعداد العمالة في القطاع الخاص عند 1.5 مليون عامل.

آلية اصدار تصاريح العمل

كشفت الهيئة العامة للقوى العاملة عن آلية اصدار تصاريح العمل للمستقدمين بسمة دخول للزيارات التجارية، مشيرة أنه حال قيام أصحاب العمل بتسجيل معاملات سمة الدخول لأصحاب الزيارات التجارية كتصريح عمل على بوابة النماذج الإلكترونية، يجب التأكد من ارفاق صورة سمة الزيارات التجارية وصورة صحيفة الحالة الجنائية لأصحاب تلك الزيارات مصدق عليها بالتصديقات الرسمية.

ولفتت الهيئة، أنه سيتم العمل على استكمال الإجراءات الخاصة بالمعاملة لدى ادارات العمل باعتماد تصريح عمل، ومن ثم يتم سحب بيانات التأشيرة، وذلك حتى يتمكن أصحاب العمل من اتخاذ اجراءات إصدار إذن العمل أول مرة ببوابة أسهل طبقا للإجراءات ووفقا للقرارات المعمول بها، وذلك في ضوء الظروف الحالية للإجراءات المتخذة من جانب الدولة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

إجمالي عدد المغادرين حسب القطاع

1 – الأنشطة العقارية : 53 ألف

2 – تجارة الجملة والتجزئة : 37 ألفا

3 – التشييد : 30 ألفا

4 – الصناعات التحويلية : 27 ألفا

5 – النقل والتخزين : 12 الفا

6 – زراعة وصيد : 10.5 آلاف

7 – خدمات الإقامة والطعام: 8.5 آلاف

8 – الصرف الصحي والمياه : 8 آلاف

9- التعدين والمحاجر: 5 آلاف

10- التعليم : 2000

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا