خبير اقتصادي: الجائحة ستواصل إلحاق الضرر بسلسلة التوريد العالمية لمدة عامين

دسمان نيوز – يرى الخبير الاقتصادي «جون روتليدج»، أن جائحة «كوفيد-19» سوف تواصل إلحاق الألم بسلسلة التوريد العالمية، والمساهمة في شبه مأزق حتى عام 2023.

وقد صرح استراتيجي الاستثمار لدى شركة «سافند» Safanad في حديث مع «سي إن بي سي»: طبيعة الأوبئة أنها لا تشهد موجة عدوى تحدث مرة واحدة فقط، بل لديها موجات عديدة من العدوى، وحذر من أن متغيرات «كوفيد-19» ستستمر في إغلاق الموانئ، وهو ما حدث الشهر الماضي في ميناء «نينغبو-تشوشان» بالصين، وهو ثالث أكثر الموانئ ازدحاما في العالم.

وأشار إلى أن عمليات الإغلاق إلى جانب نقص الإمدادات والمواد لها تأثير عالمي واسع النطاق، وأضاف قائلا: أنت تنتج بوتيرة أبطأ، وهذا ما يؤثر على الناتج المحلي الإجمالي، إذا لم تتمكن من الحصول على المواد التي تحتاجها فعليك إبطاء وتيرة الإنتاج.

وألمح أيضا إلى نقص العمال كسبب رئيسي لاستمرار مشاكل سلسلة التوريد، وقال «روتليدج»: ليس من الواضح عدد هؤلاء العمال الذين يخشون الذهاب إلى العمل، أو لا يريدون العمل أو لايزال لديهم الكثير من النقود، لكن من الواضح جدا بالنسبة لي أن هذا النقص في العمال لن يزول خلال 3 أشهر أو ستة أشهر أو 12 شهرا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا