نجاح جراحة إزالة حصوة بحجم نص الكلى لمريض في العقد الخامس

دسمان نيوز – أعلن رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د.محمد الغانم نجاح إجراء عملية جراحية لإزالة حصوة كبيرة بحجم نصف الكلى تقريبا لمريض في العقد الخامس من العمر.

‎وذكر الغانم في تصريح صحافي أن الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية تحت قيادته قام أولا بمراجعة الأشعة المقطعية، والتي أثبتت وجود الحصوة في الكلى اليسرى، موضحا أنه بناء على نتيجة الأشعة المقطعية قرر الفريق إجراء عملية جراحية للمريض لإزالة هذه الحصوة، حيث قام الفريق بعمل فتحة صغيرة في الجانب الأيسر بقطر 1سم، ونجحت العملية بنسبة ١٠٠%، وخرج علي إثرها المريض بعد يومين من المستشفى.

‎وذكر الغانم أن العملية تمت باستخدام المنظار لتفتيت الحصوة نظرا لحجمها الكبير.

‎ونصح الغانم بشرب كميات كبيرة يوميا من المياه لتجنب الإصابة بالحصوات، وكذلك تجنب الإفراط في تناول أطعمة مثل اللحوم الحمراء، والمكسرات، والشيكولاتة، وتقليل المشروبات مثل الشاي والقهوة، والكولا الغنية بعناصر الفوسفات.

‎وحذر من أن هناك عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى منها التاريخ العائلي للإصابة بها، وكذلك الجفاف فهو من الممكن أن يتسبب عدم تناول كميات كافية من الماء كل يوم في زيادة مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، كذلك فإن اتباع نظام غذائي عالي البروتين والصوديوم والسكر إلى زيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع حصوات الكلى، كذلك فمن الجدير ذكره أن السمنة من الممكن أن تؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا