«إيكونوميست»: الكويت رابع المدن العربية أمانا… و 27 عالمياً بـ«الصحة»

الكويت
الكويت

دسمان نيوز – حلت مدينة الكويت في المرتبة 53 عالميا في مؤشر المدن الآمنة لعام 2021 الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية «إيكونوميست إنتلجنس» التابعة لمجلة ذي إيكونوميست البريطانية، وسجلت 49.4 نقاط من أصل 100.

وفي النسخة الرابعة من المؤشر الذي ضم 5 مدن عربية، جاءت الكويت رابعا بعد أبوظبي ودبي والرياض، فيما حلت القاهرة بالمركز الأخير.

ويستند المؤشر الذي يضم 60 مدينة في العالم ويعد مشروعا بحثيا برعاية شركة (إن إي سي)، فيما يقيس الطبيعة متعددة الأوجه للأمن الحضري من خلال 76 مؤشراً بناءً على خمس ركائز هي: الأمن الشخصي، والصحي، والبنية التحتية، والأمن الرقمي، وأخيراً البيئي.

وفي مؤشر الأمن الرقمي، جاء ترتيب الكويت بالمرتبة 54 بالتساوي مع القاهرة، مسجلة 43.6 نقاط، وفي الأمن الصحي جاءت بمرتبة متقدمة بعد أن حلت بالمركز 27 عالمياً، وفي البنية التحتية، جاءت بالمركز 51 عالميا مسجلة 53.4 نقاط.

بالنسبة للأمن الشخصي، صنف المؤشر مدينة الكويت بالمرتبة 37 على العالم مسجلة 58 نقطة، وفي الأمن البيئي، كان تصنيف المدن العربية الخمس متدنياً، فيما تذيلت الكويت القائمة، بينما جاءت القاهرة بالمرتبة 59، ودبي 56، وتشاطرت الرياض وأبوظبي المرتبة 51.

على مستوى العالم، صنف المؤشر كوبنهاغن أكثر المدن أماناً، تلتها تورنتو، ثم سنغافورة، وسيدني، وطوكيو خامسا.

وقال التقرير «إن كوفيد-19 أول جائحة عالمي تصيب البشرية منذ أن أصبحنا نوعاً يغلب عليه الطابع الحضري. وبحسب الخبراء، غيّرت كوفيد -19 مفهوم السلامة الحضرية برمتها. وزادت أولوية الأمن الرقمي الآن مع تحول المزيد من الأنشطة والأعمال والتجارة إلى العالم الإلكتروني».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا