باكستان تستأنف رحلاتها الجوية إلى العاصمة الأفغانية كابول

دسمان نيوز – استأنفت شركة الطيران الباكستانية الحكومية رحلاتها الخاصة إلى كابول، من أجل إجلاء الباكستانيين والأجانب الذين تقطعت بهم السبل فى أفغانستان، وقال وزير الإعلام فؤاد تشودرى فى تغريدة، إن الخطوط الجوية الباكستانية سترسل طائرتين لها إلى العاصمة الأفغانية يوم الجمعة لإجلاء 350 راكبا، حسبما ذكرت “روسيا اليوم”.

وأضاف تشودرى إن وزارة الداخلية الباكستانية تسهل أيضًا إجلاء الباكستانيين والأجانب من أفغانستان عبر المعابر الحدودية.

ويأتي هذا التطور الأخير بعد أيام من تعليق الخطوط الجوية الباكستانية جميع الرحلات الجوية إلى كابول لحماية الركاب وطاقم الطائرة والطائرات بعد استشارة سلطات الطيران المدنى الأفغانية.

تحاول الحكومة الباكستانية إجلاء مواطنيها والأجانب بالطرق الجوية والبرية منذ سيطرة طالبان على كابول.

لهذا الغرض، تقوم باكستان بإصدار تأشيرات دخول عند الوصول لجميع الدبلوماسيين والأجانب والصحفيين الذين يرغبون في مغادرة كابول بسبب مخاوف أمنية.

وتصارع الولايات المتحدة لإسراع وتيرة إجلاء الأمريكيين والأفغان من مطار العاصمة الأفغانية كابول، وتعيقها عدة عوائق تتراوح من نقاط التفتيش المسلحة التى تقيمها طالبان إلى المشكلات المتعلقة بأوراق العمل. ومع اقتراب الموعد النهائى المحدد فى 31 أغسطس، فإن عشرات الآلاف لا يزالوا فى انتظار إخراجهم من أفغانستان، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

وتوضح الوكالة أن مقاتلى طالبان ونقاط التفتيش الخاصة بهم قد أحاطت بالمطار، وهو ما يمثل حواجز كبرى أمام الأفغان الذين يخشون من أن يجعلهم عملهم السابق مع الغربيين أهدافا أساسية للانتقام. كما أن المئات من الأفغان الذين يفتقرون لأية أوراق أو تصريح للإجلاء يتواجدون خارج المطار، مما يزيد من الفوضى التى منعت عبور حتى بعض الأفغان الذين لديهم أوراق ووعود برحلات جوية تقلهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا