شح «البنادول» في الصيدليات يربك بعض المرضى

دسمان نيوز – رغم الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة والعاملين فيها في مواجهة تداعيات جائحة كورونا الممتدة منذ عام ونصف العام تقريبا، إلا أن ثمة عراقيل تعترض طريق الفرق الصحية والهيئات التمريضية ومتلقي الرعاية الطبية احيانا، حيث تعاني بعض الصيدليات في القطاع الخاص والمراكز الصحية حاليا من شح في توافر دواء «البنادول»، والذي يستخدم في كثير من الحالات لعلاج الحمى، وأعراض الزكام والأنفلونزا، والصداع، والتهاب المفاصل، وآلام العضلات والظهر والعنق والكتف والأسنان والفم.

زيادة الطلب

وإذ يشكل نجاح الوزارة في تطعيم نحو 100 الف شخص يوميا بلقاحات فايزر واكسفورد، دليلا على نجاحها في خططها الرامية الى الوصول الى المناعة المجتمعية المطلوبة، فإن هذا النجاح في المقابل يستدعي زيادة الطلب على دواء البنادول من قبل هؤلاء المطعمين، فمنهم من تظهر عليه أعراض مصاحبة لتلقي الجرعات الاولى او الثانية من اللقاحات، مما يستدعي اخذ بعض المسكنات، وأبرزها البنادول، حيث بات تواجده في صيدليات بعض مراكز الرعاية الصحية الاولية قليلا قياسا بفترات سابقة، ما ادى الى صرف ادوية اخرى بديلة عنه للمرضى والمراجعين لتلك المرافق.

شح البنادول

وحسب جولة «القبس» على عدد من صيدليات القطاع الخاص، فقد بدا شح البنادول في اغلبها لافتا، لاسباب متعددة، فيما توافر الدواء بصيدليات قليلة جدا وبالاسعار ذاتها المتعارف عليها منذ فترة، والتي تقدر بدينار تقريبا.

ومع زيادة اعداد المطعمين في الفترة الأخيرة وما يقابلها من ارتفاع في معدلات الاشخاص الذين يعانون من ظهور اعراض مصاحبة مؤقتة لاخذ الجرعات، يتساءل كثير من المقبلين على التطعيم عن البدائل الطبية في حال استمرار شح البنادول في المراكز الصحية والصيدليات عموما.

رأي خبراء

في السياق، أكد استشاري الامراض الباطنية والجهاز الهضمي والمناطير في مستشفى وارة د.غانم السالم، ان هناك اعدادا كبيرة من المطعمين بلقاحات كوفيد 19 لا يشعرون بأي أعراض جانبية ناتجة عن اخذ الجرعات، مبينا انه وفي حال الشعور بارتفاع درجات الحرارة او الصداع او الغثيان، فانه ينصح بأخذ البنادول او البدائل عنه في حال عدم توافره.

وأضاف السالم لـ «القبس» ان بدائل البنادول سواء للمطعمين او غيرهم من المرضى والتي توفرها وزارة الصحة بمرافقها، لا تقل كفاءة وجودة عنه، حيث ينصح بأخذ البانادريكس او الأدول، مبينا انهما يحتويان على مادة الباراستامول، والتي تستخدم لعلاج الحمى والصداع والألم والأوجاع الخفيفة في بعض الحالات المرضية. ولفت السالم الى وجود بدائل اخرى للاشخاص الذين تظهر عليهم اعراض بعد تلقي التطعيمات، كشرب السوائل بكثرة، والحرص على أخذ الكمادات الباردة على الرأس وتحت الإبط، فضلا عن استرخاء العضلات وعدم التعرض لأشعة الشمس.

وبين ان الاعراض من الممكن ان تستمر ما بين بضع ساعات الى 48 ساعة في اغلب الحالات، داعيا من تزيد فترة بقاء الاعراض لديه لاكثر من ذلك الى مراجعة المركز الصحي القريب من منزله، او الطبيب المختص.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا