الطلاب يعودون إلى المدارس على فترتين

وزارة التربية
وزارة التربية

دسمان نيوز – كشفت مصادر أن وزارة التربية وضعت لمساتها الأخيرة على خطة عودة الطلبة في جميع المراحل التعليمية الى المدارس، وفق نظام التعليم التقليدي (الحضوري)، وذلك بعدما حصلت على الضوء الأخضر من قبل وزارة الصحة للعودة الكاملة إلى الدراسة النظامية على فترتين صباحية ومسائية، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الوقائية المطلوبة.

كشفت مصادر مطلعة عن جهوزية الخطة للعودة للمدارس، ومن المقرر أن تُعرض على اللجنة التعليمية في مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، تمهيداً للإعلان عن القرار النهائي بدوام المعلمين والمتعلمين سبتمبر المقبل.

ملامح الخطة

وبيّنت المصادر أبرز ملامح خطة «التربية» للعودة الى الدراسة النظامية، أن دوام الطلبة في جميع المراحل التعليمية ورياض الأطفال سيكون على فترتين صباحية ومسائية، وتناوب المعلمين في تدريسهم، تلافياً لازدحام الطلبة والهيئة التعليمية، إضافة الى تقليص الكثافات الطلابية داخل الفصل الدراسي الواحد إلى النصف تقريباً.

وأشارت إلى أن الفترة الأولى الصباحية ستبدأ في الساعة السابعة لتنتهي 11 صباحاً، على أن تعقبها الفترة الثانية التي تبدأ في 11.10 صباحا وحتى 3.10 عصراً.

وأوضحت المصادر أن الخطة اعتمدت كذلك على تخفيف الجدول المدرسي ونصاب المواد ووقت الحصة، بحيث يتم الاعتماد على المجالات الدراسية الأساسية لتكون إلزامية، مع ترحيل تدريس المواد غير الأساسية كالتربية البدنية والفنية والموسيقية والحاسوب ومواد الاختيار الحر للمرحلة الثانوية الى الفصل الدراسي الثاني – الذي من المتوقع أن يعود فيه الدوام طبيعاً وفق اليوم الدراسي المعتاد – ودمج درجاته مع الفصل الأول.

المواد غير الأساسية

وبحسب المصادر، فإن معلمي المواد غير الأساسية سيتم تكليفهم بمهام تنظيمية أخرى خلال الفصل الأول، مثل استقبال الطلبة وعمليات تنظيم الدخول والخروج، ومراقبة تطبيق الطلبة للاشتراطات الصحية وغيرها.

إلى ذلك، ترأس وزير التربية د.علي المضف أمس اجتماع اللجنة المشتركة العليا بين وزارتي التربية والصحة، لمناقشة الخطة الموضوعة للاستعدادات الخاصة بعودة الطلاب للمدارس للعام الدراسي 2021 – 2022.

وأكد المضف خلال الاجتماع الالتزام الكامل بتطبيق الاشتراطات الاحترازية والتباعد الجسدي الموصى بها من قبل وزارة الصحة، والحرص على سلامة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات. 

إجراءات لضمان السلامة

أوضحت مصادر القبس أن تقرير وزارة التربية يحتوي على خطتي التعليم العام والخاص والنوعي، ويشمل آلية الدوام للمعلمين والطلبة وتوقيت دوام رياض الأطفال والمراحل: الابتدائي والمتوسط والثانوي، وعدد الحصص اليومية في كل مرحلة تعليمية وكيفية توزيع المتعلمين داخل الفصول، والإجراءات الاحترازية المتبعة لتحقيق التباعد الجسدي داخل المدارس.

كما يحتوي التقرير على آلية دخول الطلبة وخروجهم من المدارس، وكل الإجراءات التي تضمن أمن المتعلمين وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية وسلامتهم.

أبرز ملامح الخطة

1- تقليص كثافات الفصول إلى النصف

2- تخفيف الجدول المدرسي

3- تقليل نصاب المواد ووقت الحصص

4- ترحيل تدريس المواد غير الأساسية للفصل الثاني

5- تكليف معلميها بمهام تنظيمية وإدارية بالفصل الأول

القبس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا