نيويورك تايمز: مزيد من الدول تتجه لمنح سكانها جرعة معززة من لقاحات كورونا

دسمان نيوز – قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه فى ظل تزايد المخاوف بشأن متغير دلتا شديد العدوى لفيروس كورونا، أصبحت ألمانيا أكبر دولة غربية تعلن أنها ستقدم جرعة معززة من لقاح كورونا لمجموعة واسعة من سكانها الأكثر عرضة للخطر، لتزيد بذلك الزخم المتنامى فى الدول الغنية لتقديم جرعات إضافية للأشخاص الذين حصلوا عل تطعيمهم بالكامل.

وجاءت الخطوة التى أعلنتها ألمانيا حتى مع انتقاد أحد كبار مسئولى الاتحاد الأوروبى الكتلة لفشلها فى الوفاء بوعدها بالتبرع لجرعات لأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وفى ظل إمدادات عالمية محدودة من اللقاح، يقول خبراء الصحة إن الأولويات القصوى ينبغى أن تكون توزيع الجرعات للدول الفقيرة التى تتراجع بشدة فى التحصينات، وإقناع المترددين فى الحصول على اللقاح فى الدول الغنية بالحصول على جرعاتهم الأولى.

ولا يوجد إجماع بعد بين العلماء على الحاجة لجرعات معززة، إلا أن المخاوف تزداد من المزيد من الموجات الوبائية ومزيد من الإغلاقات المكلفة، مع استعداد عدد متزايد من الدول لمنح سكانها جرعات معززة أو بدأت فى ذلك بالفعل.

وبدءا من سبتمبر، تريد ألمانيا، أكبر اقتصاد فى أوروبا، توزيع جرعة معززة من لقاح فايزر بيوتيك أو موديرنا لكبار السن ونزلاء دور الرعاية ومن لديهم مشكلة فى أنظمة المناعة، ولأى شخص أيضا حصل على التطعيم الكامل من جرعتى استرازنيكا أو لقاح الجرعة الواحدة من جونسون اند جونسون.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن مسالة الجرعات المعززة أصبحت محل نقاش ساخن فى الدول الغنية فى الوقت الذى تتراجع فيه معدلات التطعيم بها. لكن  بعدما أصبح متغير دلتا المهيمن فى الولايات المتحدة وأوروبا مع ارتفاع الإصابات خلال شهرى يونيو ويوليو، فإن مزيد من الحكومات تتجه على ما يبدو إلى دعم الفكرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا