واشنطن بوست: انقطاع الكهرباء يحدث شللا ويثير اضطرابات فى مناطق بالشرق الأوسط

دسمان نيوز – قالت صحيفة واشنطن بوست إن انقطاعات الكهرباء أحدث شللا فى بعض مناطق الشرق الأوسط فى ظل موجات حر قياسية واضطراب متزايد، وأشارت الصحيفة إلى أن المنازل والشركات فى مناطق بلبنان وسوريا والعراق وإيران غرقت فى الظلام وأثار انقطاع الكهرباء اضطراب مع معاناة العائلات الفقيرة فى الوقت الذى ظل فيه كثير من الأغنياء ينعمون بالتبريد باستخدام مولدات الطاقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن انقطاع الكهرباء دفع المستشفيات إلى مرحلة الأزمة، وعانت الأعمال العائلية للنجاة، وفى بعض المدن لا تعمل بعض أنوار الشوارع تقريبا.

وتحدثت الصحيفة عن ارتفاع درجات الحرارة هذا الصيف فى العديد من دول الشرق الأوسط، والتى وصلت إلى 50 درجة مئوية فى مناطق بإيران، والعراق الذى سجل رقما قياسيا مشابهة لأرقام العام الماضى، ورأت الصحيفة أن عقود من الأعمال وقلة الاستثمار تركت شبكات الطاقة غير قادرة على التعامل مع ذلك، كما أحدث الجفاف شللا فى توليد الطاقة الكهرومائية، وتعنى الأزمات الاقتصادية التى تواجه دول عديدة بالمنطقة أن الحكومات تصارع الآن لشراء الوقود المطلوب لتوليد الطاقة.

 ونقلت واشنطن بوست عن جيسيكا أوبيد، الباحثة فى معهد الشرق الأوسط بواشنطن، أن التغير المناخى وارتفاع درجة الحرارة قد فاقم من الأمر، إلا أن جذور المشكلة تنبع من سوء التخطيط وضعف الحكم وقلة الاستثمار فى قطاع الطاقة.

 وفى إيران، أدى انقطاع الكهرباء إلى احتجاجات فى عدة مدن، وأسفر عن اعتذار نادر هذا الشهر من الرئيس المنتهية ولايته حسن روحانى.ومع انتشار الغضب، أندلعت مظاهرات حول نقص المياه فى خيزستان جنوب غرب إيران. بينما قام المتظاهرون فى لبنان بقطع الطرق وإحراق إطارات السيارات احتجاجا على انقطاع الكهرباء وسوء الخدمات العامة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا