طوكيو تسجل أول إصابة كورونا بين الرياضيين الوافدين للمشاركة بالأولمبياد

دسمان نيوز – سجلت العاصمة اليابانية طوكيو أول حالة إصابة بفيروس كورونا بين الرياضيين الذين وصلوا اليابان استعداداً للمشاركة فى أولمبياد طوكيو، التى تنطلق الشهر المقبل، وكانت الإصابة فى صفوف بعثة أوغندا.

وأعلنت الحكومة اليابانية اليوم، الأحد، أن الفحوص كشفت إصابة أحد أفراد بعثة أوغندا بعدوى فيروس كورونا لدى وصوله إلى مطار ناريتا الدولي، وجرى منعه من مغادرة المبنى.

وتوجه الأفراد الثمانية الآخرون فى البعثة بحافلة إلى مقر إقامتهم بمدينة إزوميسانو التابعة لمحافظة أوساكا.

تجدر الإشارة إلى أن بعثة أوغندا، التى تضم رياضيين سيشاركون فى منافسات الملاكمة ورفع الأثقال والسباحة، هى ثانى البعثات وصولا إلى اليابان للمشاركة بالأولمبياد بعد الفريق الأسترالى للكرة اللينة (سوفتبول) للسيدات.

الرياضى المصاب بالفريق الأوغندي، والذى لم يجر الإعلان عن اسمه، كان قد تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا حاله كحال زملائه، وكذلك قدم الرياضى شهادة تثبت سلبية نتائج فحص كورونا الذى خضع له قبل أقل من 72 ساعة من توجهه إلى اليابان، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء كيودو اليابانية.

وقال هيروياسو تشيوماتسو عمدة إزوميسانو، إن الأفراد الثمانية الآخرين فى بعثة أوغندا سيجرى مطالبتهم بعدم التدرب فى الوقت الحالى والخضوع يوميا لفحوص فيروس كورونا.

وكان رحيل الفريق عن أوغندا قد تأجل لمدة ثلاثة أيام بسبب ارتفاع أعداد المصابين بالعدوى فى الدولة الأفريقية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد ذكرت أن 80 % من الرياضيين المقرر إقامتهم فى القرية الأولمبية، سيكونوا قد تلقوا اللقاح لمضاد لفيروس كورونا بحلول موعد انطلاق منافسات الأولمبياد.

أولمبياد طوكيو تأجيلها من العام الماضى إلى العام الجارى بسبب جائحة كورونا، وستقام فى الفترة ما بين 23 يوليو والثامن من أغسطس فى ظل قواعد نظافة صارمة.

وكشف استطلاع رأى جديد نشرت نتائجه اليوم الأحد أن الغالبية العظمى من اليابانيين يخشون ارتفاع معدلات الإصابة بالعدوى بسبب الدورة الأولمبية.

وأوضح الاستطلاع الذى أجرته وكالة أنباء “كيودو” أن 86 % ممن شملهم الاستطلاع أكدوا هذه المخاوف.

وأضافت الوكالة أن اللجنة المنظمة للأولمبياد ترغب فى السماح بحضور 20 ألف متفرج فى حفل الافتتاح.

وإلى جانب مسؤولى الأولمبياد، سيجرى السماح بحضور حاملى التذاكر من المشجعين اليابانيين فى حفل الافتتاح.

ويتوقع أن يتخذ القرار غدا الاثنين بشأن السماح بحضور المشجعين اليابانيين لمنافسات الدورة الأولمبية، وستجرى اللجنة المنظمة مشاورات مع اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية وكذلك مسؤولى طوكيو.

وقال رئيس الوزراء اليابانى يوشيهيده سوجا مؤخرا إنه لا يمانع السماح بحضور نحو عشرة ألاف مشجع، بحيث لا يزيد العدد عن 50 % من سعة المدرجات.

لكن الدكتور شيجيرو أومي، أبرز خبراء الحكومة فيما يتعلق بجائحة كورونا، ينصح بعدم القيام بذلك.

وأظهر استطلاع الرأى أن 40 % من اليابانيين يؤيدون عدم حضور الجماهير.

وتجدر الإشارة إلى أنه كان قد تقرر فى وقت سابق منع حضور المشجعين الأجانب لمنافسات أولمبياد طوكيو.

كذلك تقرر إلغاء عرض المنافسات فى ساحات المشاهدة الجماعية فى طوكيو بسبب الوباء، وسيجرى بدلا من ذلك استغلال ست من هذه الساحات فى طوكيو كمراكز للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، حسب ما أعلنته يوريكو كويكى عمدة طوكيو أمس السبت.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا