مرزوق الخليفة لمحمد الفارس: هل لديكم خطة لتحديد التدني في تراجع تصنيف جامعة الكويت عالمياً؟

دسمان نيوز – وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالاً إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، قال في مقدمته إنه تراجعت جامعة الكويت 200 مركز في تصنيف “QS ” لتحتل المرتبة ال1001 عالمياً والــ 28 عربياً والثالثة محلياً، وهو الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على مستقبل الكويت وأبنائها.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

(1) هل قام الوزير بوضع الخطة لتحديد أسباب هذا التدني في التصنيف؟ إذا كان الجواب بالإيجاب تزويدي بصورة ضوئية عنها؟

(2) هل قام الوزير بوضع إجراءات يجب اتباعها حتى لا تستمر الجامعة في هذا التراجع؟ إذا كان الجواب بالإيجاب تزويدي بصورة ضوئية عنها، ومتى ستبدأ هذه الخطة والإجراءات اللازمة للنهوض من هذه الكبوة والعودة لمنافسة الجامعات العربية والعالمية؟

(3) هل تقليل وخفض أعداد الطلاب في الشعب يعد عاملاً من العوامل المهمة في التقييم؟ إذا كان الجواب بالإيجاب فلماذا لا يتم ذلك؟

(4) هل تم تعطيل صرف مكافأة اللجان العلمية العالمية التي تقيم برامج الدراسات العليا مما يؤثر على سمعة الجامعة خارجياً؟ إذا كان الجواب بالإيجاب ما سبب هذا التعطيل؟ وهل تمت محاسبة المتسبب؟

(5) هل تم تخفيض ميزانية جامعة الكويت خلال العشر سنوات الماضية؟ اذا كان الجواب بالإيجاب ما هي الأسباب الداعية لذلك؟ وهل تراجع تصنيف الجامعة تزامناً مع خفض الميزانية؟

(6) ما المؤشر الدولي المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والذي على أساسه يتم وضع خطة جامعة الكويت في الخطة الإنمائية للدولة في رؤية الكويت “2035” كويت جديدة؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا