(بيتك): تراجع نسب الإشغال في العقارات الاستثمارية إلى 90 في المئة بالربع الأول

دسمان نيوز – قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن نسب الإشغال في العقارات الاستثمارية تراجعت إلى 90 في المئة خلال فترة الربع الأول من العام الحالي مع تراجع نسب الإشغال في العقارات التجارية بسبب إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وأضاف (بيتك) في تقرير عقاري أصدره اليوم الأربعاء عن نسب الإشغال والإيجارات عن فترة الربع الأول من 2021 أن متوسطات القيم الإيجارية بين المناطق والمساحات المختلفة تباينت حيث سجلت زيادة متفاوتة بمعظم المناطق على أساس ربع سنوي وسنوي بسبب ارتفاع أسعار السكن الخاص خلال هذه الفترة.
وذكر أن قيود الإغلاق التي كانت مفروضة للحد من الآثار السلبية للفيروس طوال عام مضى قد غيرت من السلوك البشري ولفتت الانتباه إلى استئجار السكن بدلا من إقامة عدد كبير من الأفراد في البيت الواحد تجنبا لخطر العدوى والمخالطة.
وبين أن قيود الإغلاق الجزئي والكلي أوجدت طلبا على السكن الخاص في أماكن قريبة من مقار العمل أو التسوق مما أوجد طلبا من المستأجرين على هذه الفئة من العقارات أدى إلى ارتفاع إيجاراتها.
وأوضح أن متوسط القيمة الإيجارية لم يشهد تغيرا في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع السابق له في أغلب مناطق المحافظات كذلك لم يسجل متوسط القيمة الإيجارية تغيرا على أساس سنوي في أغلب المناطق.
وقال (بيتك) إن متوسط القيمة الإيجارية في الدور الأرضي ثلاث غرف وصالة مساحة 135 مترا مربعا في محافظة العاصمة لم يسجل تغيرا بنهاية الربع الأول عن الربع السابق له مسجلا 498 دينارا كويتيا (نحو 1640 دولارا أمريكيا) في حين ارتفع بشكل محدود بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي.
وأضاف أن متوسط القيمة الإيجارية لنفس المساحة في محافظة حولي بلغ 492 دينارا (نحو 1600 دولار) دون أي تغير عن الربع السابق بينما سجل زيادة محدودة نسبتها 2 في المئة على أساس سنوي.
وأوضح أن متوسط القيمة الإيجارية لنفس المساحة في محافظة الفروانية بلغ 367 دينارا نحو (1211 دولارا) دون تغير على أساس ربع سنوي أو سنوي في حين بلغ متوسط القيمة الإيجارية لنفس المساحة في محافظة مبارك الكبير 365 دينارا (نحو 1200 دولار) بزيادة 2 في المئة على أساس سنوي.
وذكر أن متوسط القيمة الإيجارية لنفس المساحة في الأحمدي بلغ 396 دينارا (نحو 1300 دولار) دون تغير على أساس ربع سنوي أو سنوي أما في محافظة الجهراء فبلغ 345 دينارا (نحو 1100 دولار).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا