الكويت تنتج 6 ملايين كمامة يومياً

دسمان نيوز – كشف المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي، أن الكويت تنتج حالياً 6 ملايين كمامة يومياً، أي ما يكفيها من 8 إلى 9 سنوات قادمة، لافتاً إلى أن مفهوم «الأرض الصناعية تعتبر ثروة» عرّض الكثير من الصناعيين لدخول السجن، وأُسّس على أنه عقار وليس مشروعاً صناعياً، «فمن الخطأ مساواة الأرض السكنية بالصناعية، وكأن كل مواطن يجب أن يملك أرضاً صناعية! بينما يجب أن يكون بإمكان كل صناعي مستحق الحصول على الأرض الصناعية».

وقال تقي، إن الأراضي التي تم سحبها خلال ثلاث سنوات تعادل ما تم سحبه في 12 سنة، مضيفاً أنه «لا توجد ندرة أراضٍ صناعية في الكويت، لاسيما أنه لدينا عدد كبير من الأراضي لكن دون بنية تحتية»، مشيراً إلى أن هناك تحت يد هيئة الصناعة الآن نحو 70 كيلومتراً مربعاً.

وذكر أن «نسبة الإنجاز في منطقة الشدادية الصناعية تبلغ 38 في المئة لكنها تعرضت لتعثر مقاول البنية التحتية، فقمنا بسحب المشروع منه، وطرحه لممارسة تكليف مقاول آخر لاستكماله»، متوقعاً أن تبدأ ملامح المشروع بالظهور خلال 18 شهراً، مبيناً من جانب آخر أن عدد الطلبات للحصول على الأراضي الصناعية بلغ 4200 طلب.

وتناول تقي دور الهيئة في القضاء على آلية بيع القسائم الصناعية بأسعار خيالية، مؤكداً أن القانون لا يسمح ببيع القسيمة الصناعية في أي حال من الأحوال، إنما يسمح بالتنازل بعد قواعد معينة، فالمنشأة الصناعية يجب أن تكون مشغلة بمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد ذلك يتم التنازل عنها.

ولفت إلى وجود طرق للتحايل على القانون عن طريق الاستحواذ على الاسم التجاري، لعدم استطاعته بيع القسيمة قانونياً فيقوم ببيع الرخصة التجارية بالكامل.

الجريدة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا