الساير يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التجارة والشؤون والنفط

دسمان نيوز – وجه النائب مهند الساير 3 أسئلة إلى كل من وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى وزير التجارة 

نص السؤال على ما يلي: وجه وزير التجارة السابق لديوان الخدمة المدنية مجموعة من الاستفسارات حول تعاقدات الديوان وعلاقته بشركة مجموعة بشارة للتجارة العامة، والشركات المشتبه في تبعيتها لها، كما أرسل نسخة إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 1- صورة ضوئية من تلك الاستفسارات.

2- هل رد الديوان على هذه الاستفسارات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصوره ضوئية عنها، وإذا كانت الإجابة بالنفي، ما سبب عدم الرد على تلك الشبهات حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

3- طرح ديوان الخدمة المدنية عددا من المناقصات مؤخرا، لذا يرجى بيان الآتي: أ- مسميات ووظائف ومؤهلات الأشخاص الذين أعدوا كراسات الشروط والمواصفات الفنية. ب- على أي أساس وضعت الشروط الخاصة باشتراطات المناقص مثل: – وجود خبرات وعقود سابقة بمبالغ أو بقيم مبالغ محددة، وما الشركات العاملة بالسوق المحلي المحققة لتلك الشروط؟ – اشتراط تخصصات معينة في مواصفات شهادة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وما الشركات المحققة لتلك الشروط؟ ت- مواصفات وشروط فرق العمل المطلوبة. ث- بيان بعدد وأسماء الشركات التي تقدمت لشراء المناقصات، والشركات التي حضرت الاجتماعات التمهيدية لتلك المناقصات. ج- صورة ضوئية من محاضر الاجتماع التمهيدي لتلك المناقصات وأي استفسارات تقدمت بها الشركات المختلفة مع صورة ضوئية من ردود الحيوان على تلك الاستفسارات. ح- صورة ضوئية من جميع المخاطبات او الشكاوى الواردة إلى الديوان حول تلك المناقصات إن وجدت، مع توضيح ما الإجراءات المتخذة ردا على تلك الشكاوي. خ- بيان بإطار الأعمال لكل مناقصة، وتوضيح أي تداخل بين تلك الأعمال أو تكرار بين أي مناقصة وأخرى إن وجد. د- آليات قبول أو استبعاد العروض الفنية من الشركات المتقدمة أو التي اشترت المناقصات. ذ- الأعمال السابقة للشركات المتقدمة أو التي قامت بشراء المناقصات مع ديوان الخدمة المدنية إن وجدت. ر- هل وقعت أي غرامات أو عقوبات على أي من الشركات المتقدمة أو التي اشترت المناقصات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجي تفصيل تلك الغرامات وأسبابها والعقود المعنية بالخصومات.

4- استمرار ديوان الخدمة المدنية في طرح أعمال صيانة وتطوير النظم المتكاملة، واستمرار تعطل الأنظمة بصورة مستمرة وعدم تحقيقها الأهداف والأعمال المطلوبة منها، لذا يرجى بيان التالي: أ- إجمالي ما صرف حتى تاريخ ورود هذا السؤال على أعمال تطوير وصيانة النظم المتكاملة، مع كشف بأسماء وقيمة المناقصات أو الممارسات أو الأوامر المباشرة وأسماء الشركات المتعاقدة، وأسماء أصحاب تلك الشركات والشركاء والمديرين فيها. ب- كشف تفصيلي بفرق العمل الخاصة بالشركات العاملة بعقود ذات صلة بأعمال تطوير أو صيانة الأنظمة المتكاملة، مع توفير صور ضوئية من بيانات الاسم والجنسية والمؤهلات والسير الذاتية لهم. ت- هل طبقت كل الخدمات المنصوص عليها في كراسة المواصفات الأصلية الخاصة بإعادة تطوير أو هندسة النظم المتكاملة؟ مع تزويدي بكشف بالخدمات التي لم تعمل مع ما اتخذ من إجراءات جزائية مع (الشركة/ الشركات) المتعثرة في التنفيذ إن وجدت. ث- صورة ضوئية من جميع مخاطبات الجهات الحكومية ذات العلاقة بتطبيق النظم المتكاملة، والمتطلبات والمستجدات أو الشكاوى ذات العلاقة. ج- بيان بالمواصفات التقنية الخاصة بالبرامج والتطبيقات مثل نوع التكنولوجيا المستخدمة في التطوير والإصدار، ونوع قواعد البيانات وإصدارها لكل من: – نسخة النظم المتكاملة الأولية قبل تنفيذ أعمال إعادة الهندسة للنظم المتكاملة. – نسخة النظم المتكاملة المنفذة بعقد إعادة الهندسة وتطوير النظم المتكاملة. – البيان التفصيلي للتجهيزات الآلية الخاصة بالتشغيل (إعداد ومواصفات الخوادم وهيكلتها) لكل من: 1- نسخة النظم المتكاملة الأولية قبل تنفيذ أعمال إعادة الهندسة للنظم المتكاملة. 2- نسخة النظم المتكاملة المنفذة بعقد إعادة الهندسة وتطوير النظم المتكاملة.

 سؤال إلى وزير الشؤون الاجتماعية

نص السؤال على ما يلي: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل رفعت شكاوى من الموظفين ضد مديرة إدارة الحاسب الآلي بوزارة الشؤون الاجتماعية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضمنها ومن محاضر التحقيق والقرارات أو الإجراءات أو التوصيات في هذا الشأن.

2- هل المديرة المذكورة متهمة بالتعدي على المال العام أو تسهيل الاستيلاء عليه من خلال توقيع عقود مع شركات وصرف مبالغ دون أن تنجز الشركات الأعمال الموكلة إليها بموجب العقود؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بما يفيد ذلك.

3- هل أحيلت المديرة المذكورة إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة من كتاب الإحالة مشفوعا بالأسباب والمستندات.

4- هل صدر قرار بإيقاف المذكورة عن العمل والحد من صلاحياتها (تجميدها) لحين البت في البلاغ المقدم ضدها لدى الهيئة العامة لمكافحة الفساد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدي بصورة من القرار، وإذا كانت الإجابة بالنفي، يرجى إفادتي بالأسباب.

5- صورة من قرار العقوبة الصادرة في حق المذكورة إن وجد.

سؤال إلى وزير النفط  نص السؤال على ما يلي: في تاريخ 11/2/2018 تقدمت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة إلى مؤسسة البترول الكويتية بطلب دراسة مقترح وضع آلية موحدة في القطاع النفطي لترقية الموظفين المتميزين من حملة شهادات (دبلوم/ثانوية عامة) لبعض المجموعات الوظيفية إلى وظائف تتطلب الشهادات الجامعية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من جميع المراسلات التي تمت بين الطرفين والدراسات، ومحاضر اجتماعات لجنة العمل حول الموضوع المذكور سالفا.

2- كشف بأسماء موظفي الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة من المتميزين المستحقين للترقية عند إرسال الطلب المشار إليه أعلاه.

3- كشف بأسماء الموظفين الذين ترقوا فعليا بعد القرار (إن وجد)، وتاريخ الاستحقاق قرين كل موظف، مع بيان تاريخ التحاقهم بالعمل لدى الشركة، وهل رُقي الموظفون على دفعات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان الأسباب والسند القانوني.

4- تقييم الموظفين الذين مُنحوا الترقية (إن وجد) عن فترة السنوات الثلاث السابقة لحصولهم على الترقية أو التي سبقت لحظة إرسال الطلب وكذلك التقييم السنوي بعد الاستحقاق (الترقية) للدرجة حتى انتهاء السنة المالية 2020/2021.

5- صورة ضوئية عن الوصف الوظيفي لكل موظف ترقى أو تعذرت ترقيته (باللغة العربية) بناء على الطلب المشار إليه أعلاه.

6- هل روعي مبدا الأقدمية في الشركة والكفاءة والتميّز عند ترقية الموظفين؟

7- هل أعادت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة الطلب ذاته لمؤسسة البترول الكويتية في وقت لاحق؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بجميع المراسلات التي تمت بين الطرفين في هذا الشأن.

8- هل حددت مؤسسة البترول الكويتية مؤخرا آلية موحدة لترقية الموظفين حملة الشهادات دون الجامعية لوظائف جامعية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالدراسة المعدة لهذا الغرض والقرارات الصادرة عن المؤسسة في هذا الشأن.

9- هل عُدّلت سنوات الخدمة المتصلة المطلوب توافرها بعد إصدار القرار المشار إليه في السؤال السابق (إن وجد)؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالأسباب التي أدت للتعديل وصورة ضوئية عن القرارات الصادرة في هذا الشأن.

10- هل يوجد موظفون مميزين مستحقين للترقية وتعذرت ترقيتهم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، برجی تزويدي بالأسباب التي حالت دون ترقيتهم ويكشف بأسمائهم وتقييمهم السنوي لمدة (3) سنوات قبل المطالبة (أي قبل إرسال الطلب للمؤسسة)، مع بيان تاريخ التحاقهم بالعمل في الشركة، وتقييمهم السنوي منذ تأسيسها والتحاقهم للعمل فيها حتى انتهاء السنة المالية 2020-2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا