الجامعات المحلية تخضع لـ «الاعتماد الأكاديمي»

دسمان نيوز – في خطوة تعد الاولى من نوعها، انتهى اجتماع مجلس ادارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم امس الى توجه للبدء في تقييم مؤسسات التعليم العالي المحلية، وتطبيق معايير الجودة الموضوعة من الجهاز عليها.

واستعرض الاجتماع، مذكرتي تفاهم، بين الجهاز الوطني وكل من هيئة ضمان الجودة في التعليم العالي في المملكة المتحدة

(QAA)، وهيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية (ETEC)، وذلك للاستعانة بالهيئتين لتدريب موظفي الجهاز وايضا للنظر في امكانية الاستعانة بمحكمين خارجيين من الجهتين لتقييم المؤسسات المحلية وفق معايير الجهاز الوطني.

وفي تفاصيل الاجتماع، ثمّن وزير النفط وزير التعليم العالي د.محمد الفارس جهود الجهاز في الارتقاء بجودة التعليم العالي والحرص على دعم سوق العمل المحلي بمدخلات أكاديمية رفيعة ومتجانسة، سواءً من داخل الكويت أو خارجها، وذلك لتعزيز قدرة الكويت التنافسية عالمياً، بما يتماشى مع رؤية 2035.

وأكد الفارس أن جودة التعليم ومتطلبات التحصيل العلمي السليم تقتضي وضع الضوابط والإجراءات اللازمة لضمان تحققهما في مؤسسات تعليمية تستوفي المعايير العالمية، وهو ما دأب عليه الجهاز بمجالسه المختلفة من خلال إصدار القرارات ووضع الإجراءات التي تهدف الى قيادة عملية تجويد التعليم العالي في الكويت وتقييم مستواه النوعي، وضمان فعاليته، ومساندة مؤسسات التعليم العالي المحلية للوصول إلى موقع الريادة الاقليمية، وتحديد مؤسسات التعليم العالي خارج الكويت ذات الجودة التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها.

تحديث القوائم

من جانبه، اشار المدير العام للجهاز د. حمد العدواني في تصريح له عقب الاجتماع انه تم عرض مذكرتي التفاهم سالفتي الذكر، حيث ستتم الاستعانة بكل من QAA وETEC في مجال التدريب على عمليات الاعتماد الاكاديمي لموظفي الجهاز والمؤسسات التعليمية الأخرى في البلاد، وذلك باستخدام وسائل التدريب والتعليم من خلال ورش عمل افتراضية. كما ستمنح شهادة مراجع جودة تدريب او ممارس جودة تدريب.

وبين أنه تمت مناقشة اهم مستجدات المعايير الاكاديمية وضوابط التقييم، اضافة الى قوائم الجامعات المعتمدة واخر الدراسات والتوصيات الصادرة من اللجان المختصة في الجهاز بشأن تحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واتخذ المجلس القرارات المناسبة بهذا الشأن.

وختم العدواني مشيدا بالتعاون البناء والمثمر والتنسيق المستمر بين الجهاز الوطني ووزارة التعليم العالي، مما ساهم بشكل كبير في التحسن المستمر للمخرجات الأكاديمية ومواكبة لرؤية الكويت بخصوص جودة مخرجات التعليم لخدمة سوق العمل.

https://www.alqabas.com/article/5851881 :إقرأ المزيد

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا