الملا يوجه سؤالين إلى وزير الداخلية

دسمان نيوز – وجه النائب د. بدر الملا سؤالين برلمانيين إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، في شأن منح الجنسية الكويتية.

ونص السؤال الأول على ما يلي:
سبق وأن صدر المرسوم رقم (397/2007) بمنح الجنسية الكويتية لعدد (556) شخص، وإثر صدور هذا المرسوم أصدر مجلس الوزراء بتاريخ 3/11/2008 القرار رقم (1135/ثالثا) بتكليف فريق عمل برئاسة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح ليتولى التحقق ليتولى التحقق من كل ما أثير من ملابسات بشأن منح الجنسية الكويتية لأشخاص لا تنطبق عليهم الشروط القانونية وسبق أن أرسل وزير الداخلية الأسبق إجابته البرلمانية بأن هذا السؤال لا يدخل في اختصاصه بل يدخل في اختصاص وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، إلا أن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء السابق أجاب بأن هذا السؤال من اختصاص وزير الداخلية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- تزويدي بصورة من المرسوم رقم (397/2007) بمنح الجنسية الكويتية وصورة من التقرير المشار إليه الصادر عن الفريق الذي تم تشكيله بموجب القرار رقم (1135/ثالثا) مع ما يحتويه من مرفقات؟

2- نمى إلى علمنا أن التقرير تضمن وجود عدد (33) حالة لا تنطبق عليهم الشروط القانونية فما مدى صحة ذلك؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات وأسباب انتفاء الشروط القانونية والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.

3- ما مدى صحة أن التقرير تضمن وجود حالات عرضت على مجلس الوزراء وحالات أخرى عرضت على إدارة الفتوى والتشريع؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات وأسباب عرضها على مجلس الوزراء وإدارة الفتوى والتشريع والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.

4- ما مدى صحة تضمن التقرير الإشارة إلى حالات انتسبت للجيش الشعبي وحالات صدرت عليهم أحكام قضائية وأسماء متوفين وقت صدور المرسوم؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات وأسباب انتفاء الشروط القانونية والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.

5- ما مدى صحة تضمن التقرير الإشارة إلى حالات لم تقم بعمل البصمة الوراثية؟ مع مراعاة تزويدي بأسماء هذه الحالات والإجراءات المتخذة في هذا الشأن مع تدعيم ذلك بالمستندات الدالة.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:
نمى إلى علمي أن وزير الداخلية الأسبق قام بمتابعة تحريات تعلق بإحدى حالات تزوير الجنسية، إلا أن هذه التحريات توقفت لسبب غير معروف على الرغم من وجود معلومات من الحصول على الجنسية الكويتية بطريق التزوير، كما نمى إلى علمي أن أحد هؤلاء المشتبه بتزوير جنسيته يقود شبكة إعلامية من حاسبات وهمية في وسائل التواصل الاجتماعي تتعمد تشويه سمعة بعض أعضاء مجلس الأمة فضلا عن قيامه بالنشر في مجموعات الواتساب (Ahatsapp Group) التي تتضمن (Whatsapp Broadcast Kist)، لذا يرجى تزويدينا بالآتي:

1- تزويدنا بحالات الاشتباه بتزوير الجنسية والتي توقف استكمال التحقيق أو التحريات في الخمس سنوات الأخيرة وأسباب التوقف ومبرراته وإجراءاتكم تجاه من أصدر أوامر التوقف.

2- هل هناك حالات لم يتم إبلاغ النيابة العامة من حالات تزوير الجنسية وتم إبقاء الملف في إدارة الجنسية مع تزويدنا بنسخ من ملفات هؤلاء ومبررات عدم التحويل للنيابة العامة.

3- هل هناك متابعة من إدارة الجرائم الالكترونية لحسابات هؤلاء في وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بهؤلاء المشتبه بتزوير جنسيتهم، وهل تم ضبطهم أو التحري عنهم، في حالة النفي ، يرجى بيان أسباب ذلك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا