الخليفة يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الدفاع والتعليم العالي والمالية

دسمان نيوز – وجه النائب مرزوق الخليفة 3 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ونصت الأسئلة على ما يلي:

 سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع 

نص السؤال على ما يلي: صدر قرار وزاري من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السابق بتشكيل لجنة تحقيق في شبهات وتجاوزات وعمولات شابت صفقة اليوروفايتر.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 1- كشف بأسماء أعضاء لجنة التحقيق ومعايير اختيارهم وهل طرأت أية تغييرات على تشكيل اللجنة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما هي مبررات تلك التغييرات؟

2- هل انتهت اللجنة من أعمالها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من نتائج تحقيقها.

3- هل تغيرت القيمة الإجمالية للصفقة بعد توقيعها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما هو مبرر تغيير تلك القيمة؟

4- هل اتخذت الوزارة في عهدكم أية إجراءات لمساعدة اللجنة في القيام بعملها بمهنية والانتهاء من التحقيق؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بتلك الإجراءات.

سؤال إلى وزير التعليم العالي 

نص السؤال على ما يلي: تنص المادة (40) من القانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية «تنقل جامعة الكويت بكافة كلياتها ومراكزها وإداراتها والمباني والمرافق التابعة لها إلى موقع المدينة الجامعية المنشأة بالقانون رقم (30) لسنة 2004 المشار إليه، ويخصص الموقع المذكور لجامعة الكويت ويكون مقرا رئيسا لها. وتنشأ فور نفاذ هذا القانون وبمقتضى أحكامه جامعة حكومية باسم «جامعة عبدالله السالم» يشكل مجلس إدارتها وفقا لأحكامه، وتخصص جميع المباني والأراضي والمرافق التابعة لجامعة الكويت القائمة قبل نفاذ هذا القانون لهذه الجامعة، ولا يجوز التنازل عنها إلا لجامعة حكومية بعد موافقة مجلس الجامعات الحكومية».

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل شكل مجلس إدارة «جامعة عبدالله السالم»؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار التشكيل.

2- ما هي الخطة التي وضعت لنقل جميع المباني والمرافق التابعة لجامعة الكويت إلى جامعة «عبدالله السالم»؟ مع تزويدي بصورة ضوئية عن الخطة.

3- هل شكلت لجنة للتحضير لنقل جميع المباني والأراضي والمرافق لجامعة «عبدالله السالم»؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن قرار تشكيل اللجنة.

4- ما هي خطة الابتعاث لأعضاء هيئة التدريس في جامعة «عبدالله السالم«؟ مع تزويدي بصورة ضوئية عن هذه الخطة.

 سؤال إلى وزير المالية  نص السؤال على ما يلي: وجه رئيس مجلس الأمة كتابه رقم 65827 المؤرخ 11/4/2021 المرفق به سؤالنا بشأن تزويدنا بكشف تفصيلي بعقود الشاليهات من 1/1/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع بيان اسم المستفيدين من الشاليهات ومساحتها وتاريخ الحصول عليها وموقع الشاليه. أجاب الوزير بكتابه رقم 574 المؤرخ 22/4/2021 بالآتي: «فيما يتعلق بأسماء المستفيدين من تلك الشاليهات فيتعذر ذكر الأسماء لنص المادة (99) من الدستور (التفسير رقم 3 لسنة 1982 والتفسير رقم 3 لسنة 2004) والذي تضمن عدم جواز تناول السؤال البرلماني خصوصيات أو ما قد يؤدي إلى إفشاء أسرار الغير». نؤكد أن الأمر يتعلق بأموال عامة وليس على النائب حرج في أن يطلب بيانا بأسماء من حصلوا على الشاليهات في الفترة 1/1/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال وأن هذه الأموال العامة تم التصرف بها وليس لها علاقة بذلك أبدا بالذمة المالية أو خصوصيات الأشخاص التي لا يجوز الكشف عنها كما أن القرار التفسيري الصادر من المحكمة الدستورية: في البند أولا: «أن السؤال البرلماني بوصفه أداة من أدوات الرقابة البرلمانية وسبيلا لتتبع نشاط الحكومة ووسيلة من وسائل رقابة مجلس الأمة على أعمال الحكومة وتصرفاتها يعد من مقتضيات النظام النيابي ومن خصائصه الجوهرية ومستلزماته. وكذلك البند رابعا: «أن السؤال البرلماني هو من الحقوق الثابتة لعضو مجلس الأمة، وأنه متى توافرت في السؤال شرائطه ومقوماته وحدود الدستورية، فإنه لا يسوغ وضع قيد على إرادة عضو المجلس في استعمال هذا الحق فيما يرى الحاجة إلىه والحصول على الإجابة المطلوبة، أو وضع العراقيل التي تحول بينه وبين استعمال هذا الحق، أو تقييده على أي وجه من الوجوه».

لذا يرجى تزويدي بالآتي: – كشف تفصيلي بعقود الشاليهات من 1/1/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مبينا به اسم المتسفيد من الشاليهات ومساحتها وتاريخ الحصول عليها وموقع الشاليه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا