«البورصة» تودّع رمضان بمكاسب 155 مليون دينار في 3 جلسات

بورصة
بورصة

دسمان نيوز – أنهت بورصة الكويت تعاملات الأسبوع القاصرة على 3 جلسات نظرا لتعطيل السوق أعماله بسبب عطلة عيد الفطر المبارك على ارتفاع جماعي للمؤشرات مقابل تراجع للمتغيرات.

واتسمت تعاملات الأسبوع على استمرار النشاط اللافت في الجلسة الافتتاحية بارتفاع جماعي للمؤشرات وذلك للجلسة السادسة على التوالي، ثم تباين في الأداء في جلسة الاثنين جراء عمليات تصريف لأسهم بالسوق الأول، وما لبث ان عاودت مؤشرات السوق لتغلق باللون الأخضر في آخر جلسات شهر رمضان الفضيل.

وبنهاية تعاملات الأسبوع، حققت القيمة السوقية لبورصة الكويت مكاسب اضافية بنحو 155 مليون دينار ليصل إجمالي القيمة السوقية إلى 36.57 مليار دينار ارتفاعا من 36.41 مليار دينار الأسبوع الماضي.

وفي المقابل، تراجعت السيولة إلى 192 مليون دينار في 3 جلسات بمتوسط يومي 64 مليون دينار مقابل 421 مليون دينار بمتوسط يومي 82 مليون دينار الأسبوع الماضي المكتملة جلساته.

وكان لافتا ان السوق الرئيسي حظي بسيولة مرتفعة في ظل الإقبال الكبير على كثير من اسهمه خلال الفترة الماضية، وهو ما ادى إلى قفزة في اداء مؤشر السوق الذي يضم غالبية الشركات المدرجة بالبورصة ليتخطى حاجز الـ5000 نقطة قبل اسبوعين، ويحافظ على السير في الاتجاه الصاعد وبات ملامسا لمستوى 5300 نقطة.

وتشهد بورصة الكويت في الفترة الماضية ارتفاعا لافتا في معدلات السيولة التي يتم ضخها يوميا في السوق في ظل عدة مقومات ايجابية متمثلة في تأجيل اقساط القروض لمدة 6 اشهر، وكذلك بسبب انخفاض العوائد على الودائع البنكية، بالإضافة إلى الثقة في نتائج البنوك والشركات في الربع الأول من العام الحالي والذي يتم الافصاح عنها تباعا في الوقت الراهن وتعد من اهم محركات السوق.

كما يدعم هذه المقومات ارتفاع اسعار النفط الكويتي بشكل عام في الفترة الماضية ليصل إلى 68 دولارا للبرميل وهو ما يدعم الاقتصاد الكويتي بشكل عام والبورصة التي تعتبر مرآته بشكل خاص.

وتراجعت احجام التداول بنهاية الأسبوع بنسبة 47% نظرا لاقتصار الجلسات على 3 فقط، وذلك بإجمالي اسهم متداولة تقدر بـ1.4 مليار سهم مقارنة بـ 2.7 مليار سهم الأسبوع الماضي.

وأنهت بورصة الكويت تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك على النحو التالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.13% محققا 9 نقاط مكاسب ليصل إلى 6790 نقطة ارتفاعا من 6781 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الرئيسي مكاسب بنسبة 1.3% بإضافة 68 نقطة للمكاسب السابقة ليصل إلى 5294 نقطة من 5226 نقطة.

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.4% محققا 27 نقطة ليصل إلى 6279 نقطة ارتفاعا من 6252 نقطة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا