عاجل.. مقتل الرئيس التشادي بالرصاص بعد 30 عاما في السلطة

دسمان نيوز – أعلن الجيش التشادي عبر التلفزيون الرسمي مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرا بإصابته على خلال معارك شهدتها البلاد، وذلك غداة إعلان إعادة انتخابه في منصبه، بحسب خبر عاجل على شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وأعيد انتخاب الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو الذي يحكم تشاد بقبضة حديدية منذ 30 عاما لولاية سادسة بحصوله على 79,32% من الأصوات في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 أبريل على ما أعلنت اللجنة الانتخابية أمس الاثنين، وبعد إعلان النتيجة نشبت عدة معارك وأحداث عنف.

وكان المتحدث العسكري في تشاد الجنرال عظيم برماندوا أجونا، قال لوكالة الأنباء الألمانية، أمس الاثنين، إنَّ الجنود قتلوا أكثر من 300 متمرد واحتجزوا 150 شخصًا آخرين، بعد أن شاركوا في مسيرة صوب العاصمة.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات تشاد 64,81%، وفاز الرئيس المنتهية ولايته من الدورة الأولى الرئيس التشادي إدريس ديبي، إلا أنَّ المحكمة العليا في تشاد لم تبت بعد في طعون ضد الانتخابات الرئاسية في تشاد ولم تقر نتيجة الانتخابات قبل البت في الطعون.

وترشح 9 أشخاص رسميا لانتخابات الرئاسة التشادية لمواجهة ديبي إلا أن 3 منهم انسحبوا ودعوا إلى مقاطعة الاقتراع إلا أن المحكمة العليا أبقت على أسمائهم على بطاقات الاقتراع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا