عاصفة رملية شديدة تضرب عرعر السعودية وتتحرك باتجاه الكويت

دسمان نيوز – تأثرت مدينة عرعر الواقعة على الحدود الشمالية من المملكة العربية السعودية اليوم، بعاصفة رملية شديدة تسببت في انعدام الرؤية الأفقية، وتتجه هذه العاصفة إلى الكويت شيئاً فشيئاً.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي كثافة الغبار والأتربة وتصاعدها بشكل كبير فوق المناطق السكنية في المدينة.

هذا ونشر الدكتور عبد الله المسند أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم فيديو لمدينة عرعر، وأوضح فيه أن مدى الرؤية الأفقية بلغ صفر.

وأكد المسند أن العاصفة الغبارية المرتقبة تشكلت في السادسة ونصف صباحاً في الجوف والحدود الشمالية وجنوب الأردن وهي تتحرك بإتجاه الجنوب والجنوب الشرقي بسرعة أفقية تتراوح بين 70 – 90 كم / الساعة، وسجلت هبات الرياح في منطقة القريات 97 كم / الساعة.

تحذيرات الأرصاد

هذا وحذرت إدارة الأرصاد الجوية في الكويت من نشاط متوقع للرياح مثيرة للغبار، وذكرت أنه من المتوقع نشاط في الرياح الشمالية الغربية قد تزيد سرعتها عن 70 كم/ساعة مثيرة للغبار تقل معها الرؤية الأفقية الى أقل من 500 متر، وقد تنعدم على بعض المناطق خاصة المناطق المكشوفة وتؤدي الى ارتفاع الموج لاكثر من 7 قدم.

رياح قوية

وكان خبير الأرصاد الجوية عيسى رمضان قد حذر في تصريح لـ«القبس» من شدة الرياح خلال الـ24 ساعة المقبلة، مؤكداً أن الرياح ستكون قوية اليوم الجمعة خاصة في الفترة بعد العصر.

وبين رمضان أن الرياح الشمالية الغربية تشتد كثيراً، ناصحاً بعدم الخروج بعد فترة العصر من يوم غد، ومشيرا إلى أن الرياح الشديدة ستكون مصحوبة بغبار وقد تحمل ملوثات، وأيضا حبوب لقاح النباتات، حيث شدد على ضرورة الالتزام بلبس الكمام.

وأشار إلى أن نصحيته للناس العودة لمنازلهم غداً قبل الساعة 3 عصرا، خاصة مع تنبيهات من إدارة الارصاد الجوية بذلك، والذي يمتد الى فجر السبت، مضيفا أن هذا التغيير الجوي بلا شك يؤثر على الجهاز التنفسي خاصة على الذين يعانون من امراض كالربو والحساسية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا